جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 07:04 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

موعد فتح باب «تقليل الاغتراب» عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«موعد فتح باب تقليل الاغتراب» من أكثر الجمل تداولًا عبر محرك البحث الشهير «جوجل» خاصة بعد إعلان تفاصيل المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة 2022، وذلك حرصًا من الطلبة على الانضمام لجامعة قريبة من مكان سكنهم.

موقع «الطريق» يقدم لكم في التقرير التالي كل ما تريدون معرفته عن «تقليل الاغتراب» لطلاب الثانوية العامة الذين سينضموا للجامعات في العام الدراسي الجديد.

- قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2022 الذين سينضموا للجامعات خلال العام الدراسي الجديد عقب انتهاء تنسيق المرحلة الثانية 2022، حيث سيتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا.

- سوف يتم إعلان نتيجة "تقليل الاغتراب" في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى.

- وفقًا لما أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإنه يجب على الطالب أن يتقدم بمرحلة تقليل الاغتراب إليكترونيًا عبر موقع تنسيق الجامعات 2022 وليس ورقيًا كما كان معمول به لفترات طويلة.

- على الطالب أن يقوم بكتابة المكان الذي يرغب في الانتقال له، وذلك بنفس التخصص العلمي الذي سبق وأن حدده في التنسيق.

أكدت وزارة التعليم العالي أن هناك اهتمام كبير من المسئولين بمرحلة "تقليل الاغتراب" الذي سيكون عادلًا بين جميع الطلاب، لا سيما أنه وسيلة من وسائل التي يمكن أن تسهل على الطالب، وتقربه من محل سكنه والمحافظة التي يسكن بها.

على صعيد متصل أكد الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب المُرشحين للمرحلة الأولى فى تنسيق الجامعات، فى الكليات الجامعية الشعبة العلمية بلغ 37747، و242 طالبا فى المعاهد، كما تم ترشيح طلاب الشعبة الأدبية فى الكليات الجامعية 78827 ، 382 طالبا فى المعاهد التابعة للوزارة.

لفت وزير التعليم العالى إلى أن مكتب التنسيق التزم عند الترشيح برغبات الطلاب المسجلة علي الموقع وفقًا لآخر تسجيل قام به الطلاب وفي حدود القواعد والشروط، وبإعلان نتيجة هذه المرحلة يكون مكتب التنسيق قد أتم توزيع عـدد "117198" طالبا في المرحلة الأولى خلال المدة المعلن عنها من بدء العمل، فيما لم يسجل 560 طالبا رغباتهم فى المرحلة الأولى.

اقرأ أيضًا:

جدول امتحانات الدور الثاني للثانوية ومدارس المتفوقين 2022
اليوم آخر موعد لتلقي تظلمات الطلاب على نتيجة الثانوية العامة 2022