الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتحار شاب في بث مباشر.. لماذا لا يفعل القانون عقوبة القتل المعنوي؟

انتحار شب في بث مباشر
انتحار شب في بث مباشر

تداول فيديو عبر موقع "الفيسبوك" عن انتحار شاب ببث مباشر بطريقة مأساوية أثارت غضب متابعى التواصل الاجتماعي بعد تناوله حبتين من الغلة السامة بسبب اتهام أقاربه بالباطل قائلا: «مستنيك في الآخرة عشان ظلمك ليا» ترك الشاب رسالته المؤثرة مناشدا فيها بعدم مس وإذاية أولاده .

وبعد انتحاره تبين السبب أن هناك اعتداءات مستمرة من خاله بسبب ميراث والدته وعدم إعطاءه حقه القانوني في الميراث مع تلفيق للشاب ادعاءات باطلة حتى يأس من الظلم الموجه له فقرر أنهاء حياته على الفور، لذلك توصلت جريدة "الطريق" إلى أيمن محفوظ المحامي بالنقض لمعرفة عقوبة القتل المعنوي وعقوبة ما لا يورث؟.

محام: سرقه تابلت مدرسي من إحدى طالبات المنوفية يهدد بنشر مواد إباحية على  سيستم الوزارة | أهل مصر

جنحة مباشرة لمن استحل الورث

قال أيمن محفوظ محامي بالنقض، إن استحلال أموال الناس ومغتصبي إرثهم توجه لهم جنحة مباشرة بمطالبة الإرث ولكن القضايا من هذا النوع لها اشتراطات خاصة وهي أنها في أغلب الأوقات تأخذ براءات بسبب عدم إتقان المحامي أو الوارث في هذا النوع من القضايا.

وأضاف محفوظ في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن العادات السيئة في الإرث منتشرة بشكل أكبر في الأرياف والصعيد منها: "عدم توريث الفتيات" مضيفا أن عقوبة منع التوريث لمن له حق في الإرث يعاقب بالحبس ما لا يقل عن 6 أشهر.

اقرأ أيضا: «أنا خصيمكم أمام الله».. تفاصيل رسالة تركها المنتحر لأسرته قبل موته

لا يتوفر وصف للصورة.

قانون القتل بالوسائل المعنوية

ويطالب المحامي بالنقض المشرع بتعديل قانون وقائع الانتحار وعدم تقييدها ضد مجهول ولكن تؤيد على الإنسان أو الأشخاص التي دفعوهم للانتحار، مضيفا أن القتل بالوسائل المعنوية موثقا في القانون بنية إزهاق الروح ولكن غير مفعل ولا يؤخذ به ويسيرالقانون في حالات التهديد أو الإهانة التي تدفع للانتحار.

واختتم أيمن محفوظ المحامي بالنقض، أن المنتحر له كل الحق في الإرث لأن الإنسان لا يرث سواء في حالة تغيير «الديانة أو كافر أو قاتل»، مضيفا أن تغليظ العقوبة على موجهي الإهانة والقتل بالوسائل المعنوية سيحد نوع من حالات الانتحار المنتشرة.

اقرأ أيضا: عاجل | أمطار وحر نار.. حالة الجو خلال 5 أيام «ملهاش كتالوج»

لا يتوفر وصف للصورة.