الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:56 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اللي عنده دولار يوديه البنك».. لماذا طلب الإعلامي يوسف الحسيني من المواطنين سرعة التخلص من العملة الخضراء؟

الدولار
الدولار

دعا الإعلامي يوسف الحسيني، المواطنين إلى عدم الاحتفاظ بالدولار والتخلص منه، فى إشارة إلى توقعه تراجع قيمة العملة الخضراء أمام الجنيه المصرى خلال الفترة المقبلة.

وقال الحسينى خلال برنامج التاسعة المذاع عبر القناة الأولى، «اللي عنده دولار يطلعه ويوديه البنك.. الحقوا نفسكم قبل 15 سبتمبر»، محذرا من الاحتفاظ بالعملة الأجنبية، واعتبارها مخزن للقيمة وجزء من الاستثمار، منوها إلى حدوث تدفقات استثماربة كبيرة إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وجاء ذلك عقب توقعات بارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة، ثم تراجعه مرة أخرى خلال النصف الثانى من شهر سبتمبر المقبل.

ويتزامن تحرك الدولار اليوم مع تصريحات الدكتور مصطفى مدبولى أمس، حيث قال إن الحكومة في مرحلة الاتفاقات النهائية بشأن تمويل جديد من صندوق النقد الدولي.

وتوقع هانى جنينة الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه ما بين 20 و22 جنيها، منوها إلى أنه مع وصول التدفقات يتراجع مرة أخرى.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أنه من المتوقع إدراج مصر على أجندة إجتماعات صندوق النقد الدولى خلال شهر سبتمبر المقبل للموافقة على القرض الجديد، منوها إلى أن الإجتماعات حتى نهاية اغسطس لا تشمل مناقشة البرنامج الجديد مع مصر.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يعقب مناقشة برنامج القرض الجديد لمصر، صرف الدفعة الأولى من قيمة التمويل فى نهاية شهر سبتمبر المقبل أو بداية أكتوبر المقبل على أقصى تقدير، منوها إلى انه يتوقع أن تكون قيمة القرض ما بين 12 إلى 15 مليار دلار.

ونوه إلى أن الموافقة سوق يسبقها عدة إجراءات من قبل مصر من المتوقع أن تشمل تحرير سعر صرف العملة المحلية، ووجود حد أدنى للاحتياطى النقدرى، ورفع القيود على الاستيراد، وبالتالى ستكون حركة الدولار تخضع للعرض والطلب.

وتوقع قيام البنك المركزي برفع الفائدة لتشجيع المواطنين على الادخار ووضع أموالهم بالبنوك بدلا من شراء الدولار وبالتالى تقليل الطلب على الدولار، فيتراجع سعر صرف الدولار مرة أخرى، مستشهدا بسيناريو 2016 عقب تحرير سعر الصرف عندما ارتفع الدولار إلى مستوى 20 جنيه وتراجع مرة أخرى إلى مستوى 15 جنيه.

أقرأ أيضا.. حسن عبد الله: مصلحة الدولة هدفنا جميعا في ظل التحديات العالمية

وشهد سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، ارتفاعا ملحوظا اليوم بالبنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية وكذلك البنك المركزي المصري.

وارتفع سعر الدولار أمام الجنيه فى البنك المركزي المصرى، إلى 19.11 للشراء و19.19 للبيع، وكذلك فى البنك الأهلى المصري وبنك مصر إلى 19.12 للشراء و19.18 للبيع، والبنك التاجرى الدولى إلى 19.14 للشراء و19.20 للبيع.