الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:32 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”فلوريتا”.. عاصفة استوائية شديدة تهدد الحياة والممتلكات فى الفلبين

العاصفة الاستوائية الشديدة
العاصفة الاستوائية الشديدة

ضعفت العاصفة الاستوائية الشديدة "فلوريتا" مع تحركها فوق بحر الفلبين الغربي، حسبما أفاد مكتب الأرصاد الجوية الحكومي في استشارته.

وقالت إدارة الخِدْمَات الجوية والجيوفيزيائية والفلكية الفلبينية (PAGASA) إن فلوريتا شوهدت آخر مرة على بعد 80 كيلومترًا شمال غرب مدينة لاواج، إيلوكوس نورتي - وهي تحمل رياحًا تصل سرعتها إلى 95 كيلومترًا في الساعة وعواصف تصل إلى 115 كيلومترًا في الساعة.

وأضافت الوكالة أن، العاصفة كانت تتحرك باتجاه الغرب، ويتم رفع إشارة الرياح للأعاصير المدارية رَقَم 3 فوق الجزء الشمالي الغربي، حيث أشار باجاسا إلى أن رياح قوة العاصفة التي تهدد الحياة والممتلكات بدرجة معتدلة إلى كبيرة قد تضرب هذه المناطق في غضون 18 ساعة.

كما يتم رفع الإشارة رَقَم 2 على الجزء الشمالي الغربي من البر الرئيسي كاجايان، والجزء الغربي من جزر بابويان، وأباياو، وأبرا، وبقية إيلوكوس نورتي، والأجزاء الشِّمالية والوسطى من إيلوكوس سور، وتسود رياح شديدة القوة أو تكون متوقعة خلال 24 ساعة في هذه المناطق.

اقرأ أيضا : روسيا تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لوضع حد لاستفزازات كييف

وفي الوقت نفسه، فأن الإشارة رَقَم 1 موجودة في باتانيس، وبقية جزر بابويان، وبقية البر الرئيسي كاجايان، وإيزابيلا، والأجزاء الشِّمالية والوسطى من نويفا فيزكايا، والجزء الشمالي من كيرينو، ومقاطعة الجبل، وإيفوغاو ، وبنغويت، وبقية المناطق.

من جهته، علق الرئيس فرديناند ماركوس العمل في المكاتب الحكومية والصفوف في المدارس العامة في مترو مانيلا والمقاطعات المجاورة، وقال باجاسا إن الرياح الموسمية الجنوبية الغربية أو "حباقات" ستجلب أيضا أمطارا فوق غربي فيساياس وميماروبا خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وأضاف مكتب الأرصاد بالولاية، أن التحذير من العواصف ما زال ساري المفعول على السواحل في شمال ووسط لوزون، ومعظم السواحل في جَنُوب لوزون والساحل الغربي لفيساياس.

وذكرت قوارب الصيد والمراكب البحرية الصغيرة الأخرى بتجنب الخروج إلى البحر، وستستمر فلوريتا في التحرك عمومًا غربًا إلى الشمال الغربي فوق بحر الفلبين الغربي باتجاه الجزء الجنوبي من الصين من المتوقع خروجها من منطقة المسؤولية الفلبينية صباح اليوم الأربعاء، وفقا لما ذكرته باجاسا.

اقرأ أيضا : اليابان تؤكد التزامها بفرض عقوبات على روسيا وتقديم المساعدة لأوكرانيا