الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:01 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أضرار استخدام «الكاتيل».. استشاري جراحة أورام: «قنبلة موقوتة في كل منزل»

غلاية كهربائية
غلاية كهربائية

يحذر عدد كبير من الأطباء من استخدام الغلايات الكهربائية "كاتيل"؛ لأنه يسبب العديد من الأمراض نتيجة تفاعل المواد المصنوع منها مع المياه، كما أن هناك مصدرا آخر للخطر ناجم عن عدم تنظيف الكاتيل بالشكل الصحيح مما يتسبب في تراكم البكتيريا والمواد الضارة.

أنواع الكاتيل الخطيرة

حذر الدكتور هاني محمد، استشاري جراحة أورام، من استخدام الغلايات الكهربائية البلاستيكية، لأنه مصدر من مصادر انتشار الأمراض السرطانية في المجتمع، لافتا إلى أنه لا يوجد بيت من البيوت المصرية في الوقت الحالي خالي من الغلاية الكهربائية: "الاختراع المدمر للصحة".

مياه الغلاية بصورة مستمرة تتسبب في تراكم السموم

وأضاف استشاري جراحة الأورام، في حديثه لـ"الطريق"، أن استخدام مياه الغلاية الكهربائية بصورة مستمرة يؤدي ذلك إلى تفاعل وذوبان مادة النيكل في المياه، وبالتالي تدخل في تكوين أي مشروب يتناوله الشخص، ومع تراكم هذه المادة في جسم الأشخاص على مدار أشهر تتراكم السموم في الجسم.

وتابع استشاري جراحة الأورام، أن السموم الناتجة عن تراكم المياه تؤثر على الجهاز العصبي والمخ، أكثر أعضاء الجسم تأثرا بهذه الأنواع من السموم، فيحدث تدهور ملحوظ في القدرات الإدراكية للعقل، أما أنواع الكاتيل التي تخلو من النيكل فهي أكثر أمانا.

ضعف في الذاكرة

وأوضح استشاري جراحة الأورام، أن الشخص يصاب بحالة من ضعف الذاكرة وعدم التركيز، وهذه الأعراض قاسية على الطفل في مقتبل العمر، لأنها تؤثر في قدراته على التحصيل عموما، وفي التحصيل العلمي بالمدرسة بشكل خاص.

الغلاية البلاستيك تسبب الوفاة

ونصح استشاري جراحة الأورام، باستبدال الغلاية الكهربائية المصنوعة من البلاستيك، إلى استخدام غلايات الفولاذ المقاوم للصدأ للتخلص من هذه المشكلة أما النيكل ليس شديد السمية بشكل عام، لكنه خطر على من لديه حساسية من النيكل أو إذا توفر بكثرة في الماء فيسبب مخاطر صحية.

كما يجب الابتعاد عن كاتيل الرصاص من الغلايات الكهربائية الخزفية، النحاس المستخدم داخل غلاية كهربائية ضار، الغلاية المصنوعة من الحديد الزهر، كما غلايات الألومنيوم ضارة بالصحة.


الطرق الصحية لتنظيف الكاتيل

ووجه استشاري جراحة، نصيحة: "عند تنظيف الغلاية الكهربائية من الداخل للسلامة يجب فصل الغلاية وتركهها تبرد قبل بدء عملية التنظيف ثم ملء نصف الغلاية بالماء الدافئ، وأضف بعض الخل واتركها في الغلاية لمدة 20 دقيقة، قم بإزالة الماء واستخدم قطعة قماش لتنظيف الجهاز، خاصة إذا كانت الغلاية بها ترسبات كلسية".

اقرأ أيضا:تقليل مساحات الأرز والموز المنزرعة.. «الزراعة» تكشف تفاصيل مواجهة التغيرات المناخية