الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:53 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

الأول من نوعه بمصر.. معلومات عن البنك الحيوي «Bio Bank»

قامت القوات المسلحة بإنشاء أول وحدة بنك حيوي (Bio Bank) أوتوماتيكيًا في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا داخل مركز البحوث الطبية والطب التجديدي للقوات المسلحة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضًا: تصريحات هبة قطب وسعد الهلالي تثير الجدل.. استشاري: سبب ارتفاع معدلات الطلاق

وتتمثل أهمية البنك الحيوي في استكمال لتنفيذ مشروع "الجينوم المرجعي" الذي يقوم بحفظ وتخزين جميع العينات المستخدمة في البحث العلمي لسنوات طويلة، تم الإعلان عنه في مارس 2021، ونُفذ المشروع بالتعاون مع شركتي أسكيون Askion الألمانية، وميرا لاب Miralab المصرية.

أهمية البنك الحيوي

يسهل في عملية دراسة العيانت الحيوية دون الخوف من تلفها، والبنك الحيوي هو الحفظ والتخزين لجميع العينات المستخدمة سابقًا في البحث العلمي لأعوام مضت، ويعتبر هذا إنجازا للارتقاء بالمنظومة العلمية.

ما هو البنك الحيوي؟

أصبح يتردد مصطلح "البنك الحيوي" في أواخر التسعينات لأول مرة وبدأ في التطور بتلك السنوات الأخيرة، وهو يقوم بتخزين العينات البيولوجية البشرية في المستودعات الحيوية، بهدف استخدامها فيما بعد بأي بحث علمي، وهي تدعم العديد من أونواع الأبحاث المعاصرة مثل علم الجينوم والطب الشخصي.

اقرأ ايضًا:خبير بالأرصاد يكشف لـ«الطريق» موقف مصر من الجفاف العالمي

هل كثرة الحصول على لقاحات مضادة للفيروسات يضعف مناعة الجسم؟

كما يمكن وصف مجموعات النباتات والميكروبات والحيوانات وغير ذلك من المواد غير البشرية على أنها بنوك حيوية تساعد وتساهم في الأبحاث القادمة، كما يلجأ العديد من الباحثين إلى تلك البنوك الحيوية في حالة إجراء دراسات بحثية متعددة الأغراض، ولكن هناك بعض المناقشات والجدلات بأن مصطلح البنك الحيوي محجوز للعينات البشرية فقط.

العينات البيولوجية

تشتمل العينات البيولوجية على "الدم والبول وخلايا الجلد وأنسجة الأعضاء وغيرها من المواد" كما تؤخد العينات المخزنة بواسطة بنك حيوي والمتاحة لكل الباحثين، كما يحتفظ بها ويخزنها البنك الحيوي لكي تكون بحالة جيدة حتى يحتاجها الباحث لإجراء اختبار أو إجراء تجربة أو إجراء تحليل، يتم استخراجها من جديد.

كيفية تخزين العينات

تقوم البنوك الحيوية بتخزين العينات في درجة حرارة -80 درجة مئوية (−112 درجة فهرنهايت)، والغالب المتدوال يتم تخزين المعلومات على نظام قائم على الكمبيوتر يمكن نسخه احتياطيًا بشكل متكرر، وعادًة ما تخزن النسخ المكررة أو العينات المنقسمة في مواقع منفصلة للأمان.

كما لابد من الحفاظ على تلك العينات وحمايتها من التلف المادي والعرضي والمتعمد، وجمع قواعد بيانات الحمض النووي الأخرى، حيث يتم الاحتفاظ بقاعدة البيانات السريرية، بشكل منفصل بطريقة آمنة لربط المعلومات السريرية بعينات الأنسجة، والعمل على تخزينها وتوثيق الوصول إلى العينات والمعلومات الخاصة لأصحاب هذه العينات بسهولة.

أبرز المشكلات في البنوك الحيوية

توجد العديد من المشكلات في البنوك الحيوية ومن أبرزها القاضيا الأخلاقية والاجتماعية والقانونية، وخصوصية وأمن المانحين المشاركين، كما بدأ الباحثين وصناع القرار في طلب أنظمة جديدة لإدارة البحوث، والعصوبة هنا في تقديم الموافقة للمانحين واللوجستيات الخاصة بالإفصاح عن البيانات للمشاركين وخصوصية وأمن المانحين المشاركين لابد من موافقة القائم على الأبحاث، حيث بسبب هذه المشكلات من الممكن فشل البحث بالكامل.