الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:28 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التسول·· ظاهرة مرضية تحتاج إلى علاج نفسي!

التسول
التسول

تعدد صور التسول اليوم فلم يعد التسول عند إشارات المرور فقط، أو داخل المساجد والأسواق، بل صعد التسول إلى الفضاء الإلكتروني، حيث ظهر عبر منصات التواصل الاجتماعي كشكل جديد من أشكال التسول اليوم عابرا للحدود، وكذلك تحول سلوك وشكل المتسول من المتسول المشرد صاحب الملابس الرثة حافي القدمين المنهك، إلى المتشرد الأنيق صاحب الملابس الفخمة والعطر الماركة والذي يظهر في صورة «ارحموا عزيز قوم ذل»، ولا تستغرب كل ذلك فعالم التسول أصبح يمثل مجالاً خصبا تديره أغلب المنظمات وعصابات نظرا لما تمثله قيمته السوقية.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم"الطريق"، الحالة النفسية للشخص المتسول.

بيزنس لكل عاطل

وفي هذا الشأن، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن ظاهرة التسول انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن للتسول أشكال عديدة فاليوم أصبح التسول بيزنس لكل عاطل.

وأضاف فرويز، في حديثه مع "الطريق"، أن المتسول فقد الشعور بالإحساس والكرامة، لديه اضطراب في الشخصية، متابعا: المتسول يبحث عن الأموال عن طريق استعطاف الأشخاص وهذا الشخصية مضادة للمجتمع.

ما هي صفات المتسولين؟

وتابع فرزيز، أن معظم المتسولين لديهم لا مبالاة وعدم اهتمام بتوابع تصرفاتهم، مشيرا إلى أنه ليس لديهم مشاعر ولا أحاسيس، بالإضافة إلى عدم وجود داعم ديني لفصل الحلال عن الحرام.

إغتيال براءة الأطفال من أجل الحصول على الأموال

واستكمل" فرويز"، أن هناك أسر تعرض أطفالها إلى الخطر من أجل الحصول على الأموال بطرق التسول والسرقة، مضيفا أن السرقة والتسول وجهان لعملة واحده والهدف واحد وهو الحصول على أموال، ويعد هذا أخطر عمليات لاغتيال براءة الأطفال، مما يؤدي إلى خلق شخص مضطرب نفسيا، وبدلاً من ذهابهم للمدرسة والتعلم، يذهبون إلى مدرسة أخرى لكنها تعلمهم فنون التسول، بواسطة عصابات منظمة.

البحث عن الأموال بسم الدين

واختتم فرويز، أنهم يبحثون عن الأموال بسم الله والتدين أو المرض أو ادعاء المرض، وكل هذا يثبت أن الشخص المتسول لديه اضطراب نفسي.

اقرأ أيضًا.. «اتفاجئنا بالعيال بتترمي والملاية مستحملتش».. شاهد عيان تروي تفاصيل حريق شقة الإسكندرية