الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:04 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعاون جديد بين ”العمل الدولية” و”البرلمان الإفريقي” لتعزيز حقوق العمل بالقارة

تتعاون منظمة العمل الدولية، مع برلمان عموم إفريقيا "الهيئة التشريعية للاتحاد الأفريقي"، بعقد اتفاقية عمل لمدة 3 سنوات بشأن الأولويات المشتركة بين كلا الطرفين فى إفريقيا، وسيتم توقيع الاتفاقية في 2 سبتمبر 2022، جاء ذلك على هامش جلسات لجنة البرلمان الإفريقي في احتفالية عبر منصة "زووم" في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت القاهرة.

يأتي ذلك في إطار الذكرى المئوية لمنظمة العمل الدولية لعام 2019 بشأن مستقبل العمل، وكذلك إعلان أبيدجان: “المضي قدماً بالعدالة الاجتماعية.. رسم معالم مستقبل العمل في أفريقيا، والأهداف الشاملة لأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 "إفريقيا ترند".

كما سيركز التعاون على تعزيز المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، والمجالات ذات الأولوية التي حددتها الأطراف للاستجابة للقضايا الناشئة حديثًا في مجال النهوض بحقوق ومعايير العمل، وعزيز اتفاقية العنف والتحرش في عالم العمل لعام 2019 (رقم 190)، ومعايير العمل الدولية ذات الصلة بعمل الأطفال والعمل الجبري.

اقرأ أيضا: حقيقة مد التسجيل بمرحلة تقليل الاغتراب يوما إضافيًا

ومن جانبه، أكد حسن شحاتة، وزير القُوَى العاملة، بأن مصر تحترم كافة الاتفاقيات الدولية المصدق عليها، مشيرا إلى استمرار التعاون بين وزارة القُوَى العاملة ومنظمة العمل الدولية في المشروعات المشتركة بما يخدم مصلحة الدولة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير الإثنين الماضي بديوان عام الوزارة، "إيريك أوشلان" مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، لعرض أهم الملفات والمشروعات المشتركة بين الوزارة والمنظمة.

وسيمثل حفل التوقيع "سينتيا صموئيل أولونجوان" مساعد المدير العام والمدير الإقليمي، و" فورتشن زيفانيا تشارومبيرا" رئيس البرلمان الأفريقي المنتخب حديثًا.

وذلك لضمان الحماية الكافية لجميع العمال بما في ذلك الحماية الاجتماعية، وإدارة هجرة اليد العاملة والنوع الاجتماعي، والعمل اللائق للجميع بما في ذلك القضايا المتعلقة بالمهارات والتعلم مدى الحياة، وإضفاء الطابع الرسمي على الاقتصاد غير الرسمي، والمؤسسات المستدامة والإنتاجية.

اقرأ أيضا: وزير القوى العاملة: ندرس عودة الوظائف الشهرية وفرص العمل مجددا