الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:40 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة الحج والعمرة تؤكد قدوم المعتمرات لأداء العمرة بدون محرم

الكعبة صورة أرشيفية
الكعبة صورة أرشيفية

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية إمكانية إصدار التأشيرات للسيدات، وعدم إلزامهن بوجود المحرم لتأدية مناسك العمرة بكل يسر وسهولة خلال موسم العمرة للعام الهجري الجاري 1444هـ.

كما سهلت حكومة المملكة العربية السعودية إجراءات قدوم المعتمرين المصريين لأداء العمرة خلال موسم العام الجاري 1444هـ لتشمل 7 أنواع من التأشيرات متاح للحاصلين عليها تأدية العمرة، وتشمل: تأشيرات الزيارات العائلية، والزيارات الشخصية، والتأشيرات السياحية، والتأشيرات التجارية، والحاصلين على تأشيرة "الشنجن" ودخول الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وغيرها من الأنواع.

ويمكن للمواطنين المقيمين في جمهورية مصر العربية القدوم لتأدية نسك العمرة من خلال الحصول على تأشيرة العمرة واختيار باقة الخدمات عبر منصة "مقام" على الرابط: https://maqam.gds.haj.gov.sa/، بالإضافة إلى إمكانية التقديم عبر البوابة المصرية للعمرة، وبالتقديم عن طريق وكالات السياحة المحليّة معتمدة في جمهورية مصر، علاوة على الحصول على تأشيرة زيارة عائلية لأقاربهم المقيمين في المملكة العربية السعودية أو بتأشيرة زيارة شخصية لأحد المواطنين السعوديين عبر موقع وزارة الخارجية السعودية.

كما تتيح الأنظمة في المملكة العربية السعودية للمصريين الحاصلين على التأشيرات بكافة أنواعها لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي "شنغن"، وكذلك للمصريين القادمين من عدد من الدول حول العالم ضمن 49 دولة، كما يمكن إصدار تأشيرات العمرة مباشرةً عن طريق المنصة التأشيرات الوطنية الموحدة، عبر الرابط: https://visa.mofa.gov.sa/ .

وتُلزم وزار السياحة والأثار في جمهورية مصر كافة الشركات السياحية المصرح لها بتنفيذ برامج العمرة بالتأكد من حصول المعتمرين القادمين من مصر بالتأكد من الحصول على جرعات اللقاح اللازم، وحجز تذاكر سفر مؤكدة للذهاب والإياب، وعدم تفويج المعتمرين إلى موانئ السفر قبل الموعد المحدد والمدرج على البوابة بأكثر من 4 ساعات، وضرورة إنهاء إجراءات السفر قبل تفويجهم إلى المنافذ بوقت كافي.

يُذكر أن خيارات الانتقال من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة متنوعة، وتشمل: (حجز مقعد في قطار الحرمين السريع، استعمال الباصات، ركوب سيارات الأجرة، استخدام تطبيقات التنقل المرخصة في المملكة، استئجار سيارة خاصة).