الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:07 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ثلثهم من الأطفال.. ارتفاع عدد القتلى في فيضانات باكستان إلى 1280

أرشيفية
أرشيفية

حذرت وكالات إنسانية من أن باكستان بحاجة إلى مساعدات طويلة الأمد مع استمرار ارتفاع عدد القتلى جراء الفيضانات الكارثية، وأفادت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في البلاد أن العدد التراكمي للوفيات منذ 14 يونيو ارتفع إلى 1282 يوم السبت، ونحو ثلث الضحايا من الأطفال يوم السبت وحده، وكان هناك 57 حالة وفاة أخرى، 25 منهم من الأطفال.

وتحذر وكالات الإغاثة من أن مشاكل البلاد لم تنته بعد وأنه مع استمرار الكارثة في الظهور، سيكون الأطفال من بين الفئات الأكثر ضعفا، ووُصف الفيضان الناتج عن مزيج من الأمطار الموسمية القياسية وذوبان الأنهار الجليدية في الجبال الشمالية لباكستان بأنه أسوأ ما شهدته البلاد على الإطلاق.

وفي وقت من الأوقات، كان أكثر من ثلث البلاد تحت الماء، وفقًا لصور الأقمار الصناعية من وكالة الفضاء الأوروبية، وتقول الحكومة ومنظمات الإغاثة إن 33 مليون شخص قد تأثروا.

ووفقًا لليونيسف هناك أكثر من ثلاثة ملايين طفل بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة بسبب مخاطر الأمراض المنقولة بالمياه والغرق وسوء التغذية، وتضيف اليونيسف إن الفيضانات دمرت أو دمرت 17.566 مدرسة في جميع أنحاء البلاد، ما زاد من تعريض تعليم الأطفال للخطر بعد عامين من الإغلاق المتعلق بكوفيد.

وتقول وكالات الإغاثة إنه حتى لو انحسرت الفيضانات، فإن البلاد تواجه طريقًا طويلاً للتعافي، وقالت أوريلي جوديت، المتحدثة باسم منظمة أطباء العالم، وهي منظمة مساعدات إنسانية تعمل في باكستان منذ عام 1966: "يجب أن يبدأ الناجون من الصفر".

ودعا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، المجتمع الدولي إلى المساعدة، الأسبوع الماضي، مؤكدا أن الكارثة تسببت في أضرار تزيد على 10 مليارات دولار للبنية التحتية والمنازل والمزارع.

اقرأ أيضا : الشرطة الألمانية تستخدم رذاذ الفلفل ضد المتظاهرين