الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:20 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبتمبر الفضاء.. تفاصيل الظواهر الفلكية المتوقع حدوثها الشهر الجاري

نوه المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أهم الظواهر الفلكية المتوقع حدوثها خلال شهر سبتمبر الجاري، حيث تتقارب بعض الكواكب من بعضها البعض، منهم الكواكب الثلاثة "زوحل والمريخ والمشترى" مجتمعة الساعة 11:00 مساءًا وحتى غروب زحل الساعة 3:45 صباحًا، وذلك في أول الشهر، ثم يحدث نفس الحدث عند الساعة 1:50 تقريبًا في نهاية الشهر.

وزعم الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن مثلث الصيف دائمًا مكون من النجوم الثلاثة اللامعة "ذنب الدجاجة، النسر الواقع "دنيب"، النسر الطائر "فيجا"، الطير"، سوف يقتربون عن غروب فيجا الساعة 3:20 صباحًا في أول شهر سبتمبر ويترائون طوال الشهر عند دخول الليل، ومن ثم عند الساعة 1:30 في نهاية الشهر.

وتابع "تادرس" أن النجم الأحمر يقترن من القمر انتاريوس "قلب العقرب" في الثالث من سبتمبر، ومجموعة العقرب ومجموعة القوس "براد الشاي" يقتربون باتجاة الجنوب، كما يظهر أسفل القمر عند دخول الليل في ذلك اليوم، وحتى غروبهما الساعة 10:20 مساءً تقريبًا، أيضًا يتراءى البعض عند دخول الليل وحتى غروب العقرب الساعة 10:30 مساء تقريبًا، وفي 6 سبتمبر المريخ والدبران حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما الساعة 11:00 مساءً تقريبا وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

اقرأ ايضًا: بدء تسجيل اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية غدا

كما يقترن القمر مع كوكب المشترى "عملاق المجموعة الشمسية" عند شروقهما، ويقترن أيضًا مع كوكب زحل عند دخول الليل في 8 سبتمبر، بينما يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades الأخوات السبع "الثريا" عند شروقهما في 15 سبتمبر عند الساعة 9:30 مساءً تقريبا ويظلا بالسماء حتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

وفي الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر لا تستطيع العين المجردة تمييز كامل استدارة قرص القمر في هذه الفترة دون أجهزة، ويكتمل قرص القمر في 10 سبتمبر ويبلغ لمعانه 99.7%، حيث تعد ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا في 23 سبتمبر حيث تشرق الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.

كما نرى عند شروق الشمس عند منتصف الليل بنصف ساعة وحتى ظهور الشفق الصباحي مع فجر اليوم التالي في 20 من سبتمبر اقتران القمر من النجم بولوكس في رج الجوزاء – التوأمان، ويقترن القمر مع كوكب المريخ عند شروقهما في 17 سبتمبر عند الساعة 10:15 مساءً في ذلك اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء حتى ظهور الشفق الصباحى فجر اليوم التالي، وفي 16 سبتمبر سيكون الكوكب العملاق الأزرق نبتون في وضع التقابل مع الشمس بالنسبة للأرض حيث يضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ولذلك سيكون مرئيًا طوال الليل وأكثر إشراقا من أى وقت آخر من العام.

وفي 30 سبتمبر، يقترن القمر مع النجم الأحمر انتاريوس "قلب العقرب" للمرة الثانية خلال هذا الشهر حيث يظهر هلال القمر عن يمين انتاريوس عند دخول الليل فى ذلك اليوم وحتى غروبهما الساعة 8:30 مساءً تقريبا.

وفي 25 سبتمبر، يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضىء مواجها للشمس ووجهه المظلم أو ظله مواجها للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيا فى السماء طوال الليل في ذلك اليوم، كما يتقابل كوكب المشترى "عملاق المجموعة الشمسية" مع الشمس بالنسبة للأرض يوم 23 سبتمبر ويضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس.

اقرأ ايضًا: مصر تنتج 13 مليار بيضة سنويًا.. التموين تكشف حقيقة وجود بيض صيني...