الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرصد الأزهر يدين قتل واختطاف صيادين على يد «بوكو حرام»

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

أصدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، بيانا شديد اللهجة بشأن واقعة العمل الإرهابي الذي قامت به جماعة بوكو حرام في الجانب المتاخم للنيجر من بحيرة تشاد.

وأعرب مرصد الأزهر، عن إدانته الشديدة لمقتل صيادين نيجيريين في الجانب المتاخم للنيجر من بحيرة تشاد واختطاف آخرين على يد جماعة بوكو حرام.

وأكد أن منطقة بحيرة تشاد معقدة يختبأ فيها مقاتلو بوكو حرام التي تصعد من هجماتها ضد الحطابين ومربّي الماشية وصيادي السمك بدعوى التجسس ونقل المعلومات إلى الجيش والفصائل المسلحة التي تجابههم، مما يستلزم مواجهة جادة وحاسمة للقضاء على تلك الجماعة المتطرفة وتخليص الشعوب من شرورها.

مهاجمة بوكو حرام للصيادين

وهاجمت جماعة "بوكو حرام" الإرهابية صيادين نيجيريين في الجانب المتاخم للنيجر من بحيرة تشاد وقتلت عددًا منهم واختطفت البعض الآخر، بحسب مصدر أمني ومسؤول محلي وصيادين في المنطقة. وأفاد صيادون أن مسلحين من "بوكو حرام" حاصروا مجموعة من الصيادين في جزيرة "كواتر كاولاها" في منطقة "ديفا" وقاموا بذبح بعضهم واحتجزوا البعض الآخر كرهائن لمخالفتهم تعليمات بمغادرة المنطقة، وقال أحد الصيادين الذي امتثل لأوامر المسلحين بالمغادرة: "قُتل العديد من الصيادين وأخذ آخرون رهائن على يد مقاتلي "بوكو حرام".

تفاصيل العملية الإرهابية

من جانبه قال مسؤول محلي من النيجر إن الإرهابيين أمروا السكان بمغادرة الجزر وقتلوا من لم يفعل ذلك، مضيفًا "رأيت 11 جثة، بينهم جثث لصيادين، كما أن هناك جثثا أخرى على الجزر".

يذكر أن بوكو حرام في عام 2014 استولت على جزر في بحيرة تشاد بعد هجمات دامية، ما أجبر مجتمعات الصيادين على الفرار. ولا تزال الجماعة المتطرفة تسيطر على الجزر الواقعة على جانب البحيرة من النيجر. وفي عام 2020 سيطر تنظيم داعش الإرهابي في غرب أفريقيا الذي انشق عن بوكو حرام على معظم المناطق التي كانت الأخيرة تسيطر عليها وسمحت للصيادين بالعودة بعد دفع رسوم على صيدهم.

عدوى العنف فيروس يهدد أمن المجتمعات

كان مرصد الأزهر، حذر من عدوى العنف باعتبارها أحد الظواهر الموجودة في المجتمعات منذ القدم، حيث أثبتت الصراعات التاريخية والأحداث الدموية على مر العصور صدق ذلك.

اقرأ أيضا:وزير الأوقاف: نمضي قدما في إعمار بيوت الله مبنى ومعنى

وأوضح أن العنف ظاهرة ملازمة للإنسان منذ بَدْء الخليقة ونزولِ آدم وحواءَ إلى الأرض، وهو ليس وليدَ اليوم، بل إنه ظاهرة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، ولكن ما يَتَّسم به عصرنا الحالي هو انتشار العنف وسرعة انتقاله بين أفراد المجتمع، وبشاعة الجرائم التي تُرتكب، وما يَنتج عن جرائم العنف من انعكاسات نفسية واجتماعية، واستفزاز مشاعر ووجدان الفرد والمجتمع.

اقرأ أيضا:

الإفتاء: وضع جهاز على سجادة الصلاة للتذكير بعدد الركعات جائز شرعا