الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:20 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

عبده: مصر بوابة العبور العربية نحو أفريقيا

قال محمد عبده سعيد رئيس اتحاد الغرف العربية أن ملتقى مصر للاستثمار الذي يعقد تحت عنوان "معا إلى أفريقيا" حدث مهم للتعرف على فرص وبيئة الاستثمار في مصر وعلى الخطط التنموية والتشريعات المحفزة للاستثمار.

   وقال سعيد - في كلمته خلال الملتقى والذي يعقد على مدار يومي 2 و3 مارس الجاري - أن مصر تعد بوابة العبور العربية نحو أفريقيا لذا لابد من دعم مصر والتعاون معها خلال رئاستها للاتحاد الافريقي من أجل النهوض بالقارة الأفريقية التي تعد قارة المستقبل وأراضي الفرص الواعدة .. مؤكدا ضرورة تحويل تلك الفرص إلى ثروة حقيقية ليستفيد منها المواطن العربي والأفريقي على السواء.

   وأضاف أن مصر تأتي في طليعة الدول الجاذبة للاستثمار الخارجي، حيث أكدت مؤشرات المرجعيات الدولية وجود تقدم كبير في الحوكمة والشفافية وفي جهود الرقابة الإدارية، فضلا عن التحسن في بيئة الأعمال بالمقارنة مع المعالم، مما انعكس على زيادة استقطاب الاستثمار الخارجي المباشر الذى بلغ 7.9 مليار دولار عام 2018 مع التوقعات بأن يصل إلى 11 مليار دولار خلال العام الجاري.

   وأشار إلى أن مصر تحتاج إلى دعم الدول العربية، خاصة أن التعاون العربي العربي، والعربي الأفريقي هو السبيل الوحيد لتحقيق تنمية ورفاهية الشعوب.

   ولفت سعيد إلى أن العالم العربي ومصر التي تعد جزء منه تحتاج إلى تعزيز الاستثمار في الطاقات البشرية سواء في التعليم او الصحة أو في دعم طاقات الشباب الواعدة .. مشددا على ضرورة الاعتماد على الاقتصاد الرقمي الذي من شأنه أن يسهم بأكثر من 3 تريليونات دولار في نمو الناتج المحلي.

   وشدد على أهمية وضع رؤية للاقتصاد الرقمي العربي التي تم إقرارها في قمة بيروت التنموية الاقتصادية  والاجتماعية الراعية، وتم إنشاء صندوق لها بقيمة 200 مليون دولار على اعتبار أنها توفر فرصا هامة للنمو وتنمو طرديا مع النمو السكاني في المنطقة العربية مع أهداف تحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية للشعوب العربية.

ويشهد الملتقى عقد 6 جلسات تناقش التعاون الثلاثي نحو افريقيا، التعاون في النهضة العمرانية والبنية التحتية بحضور وزراء النقل والاسكان، الاقتصاد الرقمي والشمول المالي بحضور وزراء الاتصالات من مصر ولبنان، فرص الاستثمار في الطاقة وربط الكهرباء والغاز بحضور وزراء الكهرباء والبترول، آلية وضع مصر كمركز إقليمي للتصنيع من أجل التصدير، والتمويل المتاح من هيئات المعونات والصناديق والبنوك الإنمائية لتمويل وضمان الاستثمار والتجارة والذى يتجاوز 55 مليار دولار بحسب الدكتور علاء عز أمين عام الغرف المصرية.