الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاستثمار في الإمارات - ماذا تريد أن تعرف؟

لا شك في أن مساحة الاستثمار العالمية تزدهر، خاصة وأن المناطق النامية والناشئة مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستمر في النمو بمعدل سريع.

فحسب تقارير إقتصادية، تظل دولة الإمارات العربية المتحدة الاقتصاد الأسرع نمواً في المنطقة، ونتيجة لذلك تواصل جذب المستثمرين الطموحين والشركات الناشئة كل عام.

ولكن ما هي الاعتبارات الرئيسية عند النظر إلى الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط، وما هي القنوات الأكثر ربحاً عند السعي لتحقيق عائد مربح؟

لمحة عن اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

وفقاً لأحدث الإحصاءات، تبلغ درجة الحرية الاقتصادية لدولة الإمارات 70.2، مما يجعلها الكيان 33 الأكثر حرية من نوعها في مؤشر 2022.

بشكل عام، تحتل الإمارات المرتبة الأولى بين 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين أن مجموع نقاطها لا يزال أعلى من المتوسطين الإقليمي والعالمي.

ويعزى ذلك جزئياً إلى تنوع سكان الإمارات العربية المتحدة، الذين يشكلون واحدة من أكبر حصص الوافدين. وبحسب حسابات الحكومة الأمريكية، فإن الإماراتيين يمثلون أقل من 12٪ من إجمالي سكان البلاد، مما يخلق ثروة ومجموعة متنوعة من العملاء الذين يتمتعون عادةً بدخل وافر متاح.

ولهذا السبب، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً العمل كمركز جذب استراتيجي مهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع توفير عدد كبير من المناطق الحرة الصديقة للأعمال والاقتصاد سريع النمو.

وبنفس الأهمية، بلغ الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2020 ما قيمته 359 مليار دولار، مع دعم هذا الرقم أيضاً بالموارد الطبيعية الغنية واحتياطيات النفط المنتشرة في جميع أنحاء الدولة.

في الواقع، تمتلك الإمارات العربية المتحدة 6.9٪ من إجمالي المعروض العالمي من احتياطيات النفط حسب العربية، إلى جانب خامس أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم.

كيف تستثمر في الإمارات؟

هناك العديد من الأسواق التي يمكنك استهدافها في الإمارات العربية المتحدة، ولكن ليس هناك شك في أن السلع تقدم القيمة الأكثر ربحاً للمتداولين.

نعم هذا صحيح و بشكل خاص في حالة الذهب، مع مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة الراسخة كوجهة فردية كأكبر مستورد للذهب الأفريقي في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

وذلك لأن المنطقة استوردت ذهباً غير مكرر بقيمة مليارات الدولارات من مختلف الدول الأفريقية منذ عام 2006، مع الزيادة المستمرة في أسعار الذهب التي أعقبت الأزمة المالية لعام 2008 التي شجعت التعدين غير الرسمي في المنطقة.

ونتيجة لذلك، فإن تجارة الذهب المادي و تداوله على الإنترنت يحظيان معاً بشعبية كبيرة في الإمارات العربية المتحدة، خاصة مع استمرار الأسعار في الارتفاع على خلفية التضخم العالمي وعدم اليقين الاقتصادي على نطاق واسع.

تذكر أن الذهب يوفر تحوطاً فعالاً ضد التضخم، لذلك فهو عادة ما يلجأ إليه المستثمرون أيضاً مع ارتفاع تكلفة السلع والخدمات إلى ما هو أبعد من الأهداف التي حددتها البنوك المركزية العالمية.

يمكن القول إن الوقت الحالي هو أفضل وقت للاستثمار في أسواق وأسهم الذهب في الإمارات العربية المتحدة، لا سيما مع التضخم المتفشي والاضطرابات الاقتصادية المتوقع أن تستمر حتى عام 2024 على الأقل.