جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 12:48 مـ 29 صفر 1444 هـ

استشاري عقاري: مصر تشهد طفرة تنموية في شبكة الطرق

مشروعات الطرق والكباري- صفحة رئاسة مجلس الوزراء
مشروعات الطرق والكباري- صفحة رئاسة مجلس الوزراء

كشف أحمد السيد، الاستشاري العقاري، أن الإرادة السياسية الصلبة، بدأت التخطيط والعمل منذ 2013، لوضع خطة تحسين حركة المرور في مدينة القاهرة، لخلق حلول مرورية جديدة واستهلت مسيرتها بتوسعة شبكة الطرق القديمة، ومد شبكة طرق جديدة، أُطلق عليها المشروع القومي للطرق.

وأضاف أحمد السيد أنه ما زال العمل الدؤوب جاريًا على قدم وساق لحصد المزيد من النجاحات في هذا القطاع والتي ستُمثل إرثًا حقيقيًا تفخر بيه الأجيال القادمة؛ ويأتي هذا الجهد المبذول في إطار هدف الحكومة المُعلن بضبط النمو السكاني والانتشار العمراني كنوع من تسهيل سحب الزحف العمراني للمدن الجديدة.

وأوضح "السيد" أن تلك الخطة الموضوعة لتنفيذ التوسعات بالمدن القديمة شكلت عبئًا ثقيلًا على كاهل الدولة المصرية وتكمن صعوبة التنفيذ في أن التوسعات في شبكة الطرق القديمة داخل المدن الحالية تستلزم هدم المباني المحيطة بالطريق ومن ثم دفع تعويضات ضخمة للمتضررين تبلغ في بعض الأحيان 7 أضعاف تكلفة الطريق الفعلية حسبما أشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أثناء استعراضه لتوسعة الطريق الدائري القديم.

ولفت: "الأمر الذي يدفع الحكومة للتدقيق الشديد في رسم الخطط والإصرار على الجودة في تنفيذها والعمل وفق رؤىً واضحة وممتدة لأكثر من 50 عام ضماناً لعدم توقف مسيرة التنمية في المستقبل القريب والمتوسط، بسبب التكدسات المرورية داخل المدن".

وأشار إلى أنه ليس هناك ثمة شكوك في جدوى تلك المشروعات، ومصر بالمناسبة لم تخترع العجلة، فأغلب دول العالم المتقدم بدأت نهضتها واعتمدت على شبكة طرق قوية وسريعة، وقد سبق مصر في السعي نحو امتلاك شبكة طرق سريعة ومتطورة منها على سبيل المثال سنغافورة والإمارات وألمانيا وهونج كونج واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

وألمح إلى أن مصر أصبحت الآن تمتلك شبكة طرق قوية وفي ازدياد ولقياس تلك الطفرة مقارنة بالمؤشرات والمعايير الدولية فقد حققت مصر المركز الـ28 عالميًا بعد ما كانت تحتل المركز 118 في التصنيف العالمي لأكثر الدول جودة في الطرق، وهو ما ينبئ عن تقدم كبير ستشهده بيئة الاستثمار في مصر في الفترة القريبة القادمة، إذ إن بيئة الاستثمار تنمو بوجود شبكة طرق سريعة ومترابطة، وتبطؤ بعدم وجود تلك الشبكة التي يمكن وجودها من سرعة النقل والمواصلات وسهولة الحركة بما ينعكس على سرعة تقديم الخدمات اللوجيستية.

وأكد ضرورة الاستفادة القصوى من تلك الشبكة من قبل الشباب، بأن يبحثوا عن فرص استثمارية لهم في المدن الجديدة والتي لم يصبح أمامهم عوائق للانتقال إليها مثل السابق.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يفتتح القرية الأولمبية بهيئة قناة السويس