الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يسهم حقل ظهر في توفير الطاقة للمحطات الكهربائية؟.. فيديو

حقل ظهر لإنتاج الغاز الطبيعي
حقل ظهر لإنتاج الغاز الطبيعي

قال الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن حقل ظهر يعد من الحقول الضخمة لإنتاج الغازالطبيعي، حيث يقدر الاحتياطي منه نحو 30 تريليون قدم مكعب غاز، فضلًا عن أنه يسهم بأكثر من 40% من إنتاج مصر للغاز، بجانب أن هذا المشروع الاقتصادي القومي جاذب للاستثمارات الأجنبية التي تقدر بنحو 13 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: القصاص: حملة 100 مليون صحة الأكبر بالعالم لاكتشاف فيروس سي (فيديو)

وأضاف أستاذ هندسة البترول والطاقة، خلال اتصال هاتفي له في برنامج «تغطية خاصة»، الذي يعرض على قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن هذا الحقل جرى اكتشافه من قبل شركة إيني الايطالية في عام 2015، وبدأ الإنتاج الفعلي من الحقل في ديسمبر 2017، مبينًا أنه بعد عام من بدء الإنتاج أعلنت مصر اكتفاءها الذاتي من الغاز.

اقرأ أيضًا: كفافي: الاقتصاد الأخضر يستهدف تنمية المجتمع مع احترام البيئة (فيديو)

وأوضح «راغب»، أن مصر تحولت لمركز إقليمي الطاقة بفضل هذا الحقل، بجانب أن محطتي إسالة الغاز الطبيعي إدكوا ودمياط يعملوا بأقصى كفاءة ممكنة لتصديرة للخارج، موضحًا أن مصر وصلت للمرتبة 13 عالميًا، والخامس إقليميًا، والسادس إفريقيًا لتداول وتجارة الطاقة.

اقرأ ايضًا: سمير طنطاوي: العالم منتبه للتغيرات المناخية دون اتخاذ الإجراءات السليمة لمواجهتها.. فيديو

وتابع أن 60% من إنتاج الغاز الطبيعي تدخل في محطات توليد الكهرباء وهي سيمنس، والبرلس، وبني سويف، متابعًا: "يجب الاستفادة من القيمة المضافة للغاز في عملية تصديره، فالدولة المصرية تحاول توفير وترشيد للغاز لتصديره للخارج للحصول على عملة صعبة