الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده الـ92.. مشوار صالح سليم «أسطورة الأهلي الخالدة»

صالح سليم
صالح سليم

تحل اليوم الأحد الذكرى الـ92 لميلاد صالح سليم، أسطورة النادي الأهلي، من مواليد 11 سبتمبر 1930، ورحل عن عالمنا في 6 مايو 2002.

ويعد صالح سليم واحدًا من أبرز أساطير النادي الأهلي على مر تاريخه الكبير، إذ حقق إنجازات سواء كان لاعبًا، مرورًا بعمله كإداري في النادي، حتى أصبح أحد أعظم رؤسائه.

ويعتبر المايسترو واحدًا ممن وضعوا دستور الأهلي، وسار على خطاه الرؤساء الذين تناوبوا على كرسي الرئيس، وصولًا لمحمود الخطيب، الرئيس الحالي للقلعة الحمراء، والذي يعد ابنًا بارًا للمايسترو، وتلميذًا متفوقًا في مدرسة الصالح.

بداية صالح سليم

بدأت مسيرة صالح سليم في الملاعب منذ عام 1944، عندما كان ناشئَا في عمر الـ14، والتحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي، ويعد من أسرع الصاعدين للفريق الأول، في العام ذاته، ليخوض مسيرة طويلة تخطت الـ18 عامًا حتى عام 1963، ثم توجه بعد ذلك للاحتراف في فريق جراتس بالنمسا، ثم عاد مرة أخرى للنادي الأهلي لإكمال مسيرته حتى الاعتزال عام 1967.

بطولات صالح سليم

خلال مسيرته في الملاعب مع النادي الأهلي، حصد صالح سليم 11 بطولة دوري، وحقق بطولة كأس مصر 8 مرات، ولقب كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961، كما انضم للمنتخب الوطني منذ عام 1950، وكان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب في دورة الألعاب الأوليمبية بروما عام 1960.

أهداف صالح سليم

سجل صالح سليم خلال مسيرته الكروية 101 هدف، منها 9 أهداف سجلها مع فريق جراتس، و92 هدفًا أحرزها مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.

ويعد المايسترو صاحب رقمًا قياسيًا لم يجرى تحطيمه حتى الآن، وهو تسجيله سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف.

اقرأ أيضًا: عاجل… أول رسالة من مارسيل كولر للأهلي عقب الاستقبال الحافل داخل القلعة الحمراء

صالح سليم والعمل الإداري

وبدأ المايسترو رحلة العمل الإداري عقب اعتزاله فورًا، وعمل بالنادي كمدير للكرة عام 1971، ليقرر في العام التالي خوض انتخابات عضوية مجلس إدارة النادي الأهلي، وفي عام 1980 فاز برئاسة النادي، واستمر في رئاسة الأحمر حتى عام 1988، إلا أنه قرر الرحيل وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة، ولكن سوء نتائج النادي خلال أواخر الثمانينيات أجبره على العودة من جديد، لإعادة الاستقرار مرة أخرى للنادي ليعود للرئاسة عام 1990، ليستمر في رئاسة القلعة الحمراء حتى وفاته عام 2002.