الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:10 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا أخفى يوسف شاهين عنوان «ماجدة الرومي» قبل عرض عودة الابن الضال؟

ماجدة الرومي من فيلم عودة الابن الضال
ماجدة الرومي من فيلم عودة الابن الضال

فى 24 سبتمبر 1976 بدأ العرض الأول لفيلم عودة الابن الضال، الذى دارت أحداثه حول الجد الذي يجد نفسه حائرا بين ولده الأصغر، الغائب، والذى يشيد الكل ببراعته كمهندس، وابنه الأكبر الذي لم يستكمل دراسته، وصار طاغية فى القرية، التى يعيش بها، فيما يجد كل الدعم من أمه صاحبة الشخصية القوية.

وبمرور الأحداث وبينما تزداد قوة الابن الأكبر، يبدأ أهل القرية فى التذمر، ويضع الكل آمالهم على رجوع المهندس، الذى غاب منذ 12 عامًا لعل وعسي يكون على يديه الخلاص، غير أنه حين يعود يجده أهل القرية مغلوب على أمره، ويبدأ فى العمل تحت قيادة شقيقه في المعصرة، حتى يجدا نفسيهما بمرور الأحداث فى مواجهة صعبة للغاية.

وقد نشرت مجلة الموعد فى بداية تصوير الفيلم خبرا يؤكد أن المخرج الكبير يوسف شاهين، فرض سياجا كبيرا من السرية حول ماجدة الرومي، وأكدت المجلة أنه منعها من إجراء أى حوار صحفي، كما أخفى عنوان منزلها عن الجميع، حتى مواعيد تصوير مشاهدها كانت أشبه بالسر الحربي، حيث كان يخفى على كل الصحفيين والفنانين الأماكن التى يجرى فيها تصوير مشاهد ماجدة الرومي.

وأضافت المجلة فى تفسيرها لتلك الخطوة أن شاهين لا يريد أن يلقى أى ضوء على ماجدة الرومي إلا بعد أن يتأكد من نجاحها سينمائيا لأنه يخشى من أن يثير حولها أية ضجة دعائية، ثم تكون النتيجة مخيبة لأماله.