الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:05 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حق المرأة في الإجهاض».. ندوة ومناظرة بين «سفراء العمل التطوعي» ومبادرة «قيمة»

تعبيرية
تعبيرية

عقدت مؤسسة سفراء العمل التطوعي بالتعاون مع مبادرة «قيمة» المجتمعية لنشر ثقافة الحوار والمناظرات، أولى ندواتها ومناظراتها حول حق المرأة في الإجهاض بين مؤيد ومعارض، بحضور عدد من رؤساء وأعضاء المؤسستين.

وتناولت الندوة في بدايتها التعريف بنشاطات وأهداف ورؤى المؤسستين، والحديث عن أهمية عنصر الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتقديم آليات تساعد الدولة في حل بعض المشكلات المجتمعية، وكيف تساعد المناظرات العلمية والتخصصية بين الشباب في البحث عن صحيح المعلومة وتقديم آليات حل لهذه القضايا المحلية بل والدولية.

دعم التنمية المستدامة

من جهته، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة سفراء العمل التطوعي، حاتم الروبي أهمية العمل التطوعي للشباب ودوره في تثقيف وتوعية وتطوير مهاراتهم وما تقوم به مؤسسة سفراء لتحقيق ذلك، مؤكدا على أهمية التعاون والشراكات مع كل المهتمين بالعمل التطوعي وحوار الشباب ومنهم مساحة قيمة المجتمعية.

وقال الروبي في تصريحات لـ«الطريق» إن هذه الندوة بداية انطلاق برنامج تعاون بين مؤسسة سفراء ومبادرة قيمة الشبابية لاتخاذ المناظرات وسيلة لعرض القضايا المجتمعية والبحث في آليات حل لها، ليتم بعد ذلك التواصل مع أصحاب القرار وتقديم هذه الاليات مساهمة منا في دعم الدولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وخلال الندوة قال حسام حسن، وهو مدرب ومحكم مناظرات وأحد مؤسسي مبادرة قيمة إن "الشراكة مع مؤسسة سفراء وقيمة ضرورية جدا وسيكون للمناظرات دور في تقديم آليات حل للقضايا المجتمعية عربيا ودوليا وأنها تساهم في دعم الدولة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة.

أهمية المناظرات

في حين أكد الإعلامي، علاء فاروق، مقدم الندوة وأحد مؤسسي مبادرة قيمة لنشر ثقافة المناطرات وعضو مؤسسة سفراء العمل أن "استخدام فن المناظرات في عرض القضايا المجتمعية هو طريقة إبداعية جديدة نحاول فيها توعية وتثقيف قطاع كبير من الجماهير بتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن مشكلاتنا المجتمعية بعيدا عن الشائعات أو أخبار السوشيال ميديا.

وقال فاروق إن التعاون بين مؤسستي سفراء وقيمة سيكون مثمرا وأكثر إبداعا كون المؤسستين تهتمان بعنصر الشباب وتثقيفه وتدريبه ورفع الوعي بأهمية العمل التطوعي وانتقاله إلى واقع يخدم قضايا المجتمع ويقدم آليات حل واقعية لها تساعد أصحاب القرار في اتخاذ الأفضل لمعالجة هذه المشكلات.

مؤيد ومعارض

وختمت الندوة بعقد مناظرة قدمها متناظري مساحة قيمة المجتمعية تحت عنوان: هل للمرأة الحق المطلق في الإجهاض أم لا؟، بين مؤيد لهذا الحق ومعارض له وسط سرد المعلومات والحجج والدحض من الفريقين، لتنتهي الندوة بتوصيات من المؤسستين بأهمية نشر المعلومات الصحيحة ومحاربة الشائعات والبحث عن حلول عملية للقضايا المجتمعية عبر ثقافة المناظرة والحوار، ثم أعلن رئيس مؤسسة سفراء عن إطلاق برنامج متواصل حول التوعية بقضايا التنمية المستدامة عبر فن المناظرات بالمشاركة مع مبادرة قيمة المجتمعية.

اقرأ أيضًا: نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2022 برقم الجلوس