الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمسية شعرية للشاعر « زين العابدين فؤاد » بجاليري ضي » في الزمالك.. الخميس

الشاعر  زين العابدين فؤاد
الشاعر زين العابدين فؤاد

أعلن الشاعر الكبير"زين العابدين فؤاد"، عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك، عن أمسية شعرية جديدة له، حيث دعا الشاعر كل محبي الشعر ومتذوقيه على صفحته لحضور الأمسية.

من المقرر أن تقام الأمسية بجاليري ضي فرع الزمالك، يوم الخميس 15 سبتمبر 2022، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء.

وتنظم الأمسية تحت عنوان "وش مصر"، حيث تدار الأمسية كجلسة نقاشية ولقاء مفتوح مع الشاعر، يتخلل هذا اللقاء إلقاء بعض القصائد من دواوين الشاعر القدير "زين العابدين"، والحديث عن أهم دواوينه الشعرية التي رسخت لاسمه وَسَط مبدعي الشعر المصري والعربي.

"زين العابدين فؤاد" هو أحد أهم الشعراء المصريين، أشتهر بكتابة القصائد ذات الطابع الوطني والسياسي باللهجة العامية المصرية، التي لحن بعضًا منها وغناها الشيخ إمام عيسى مثل قصيدة «اتجمعوا العشاق في سجن القلعة»، وقصيدة «الفلاحين»، وقصيدة «أغنية للشمس»، كما لحن وغنى من أشعاره ملحنون آخرون مثل عدلي فخري.

اعتقل "زين العابدين فؤاد" بتهم سياسية لعدة مرات في الفترة ما بين عامي 1972 و1977، وكانت أولها في فبراير 1972 عقب مشاركته في الانتفاضة الطلابية ضد "حالة اللا سلم واللا حرب" التي عاشتها مصر في تلك المدّة من حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

حيث كتب على جدران السجن أشعاره التي ضمنها فيما بعد في ديوانه بعنوان «مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر».

تعرض زين العابدين فؤاد بعد ذلك لتجربة السجن مرة أخرى في عام 1973 بعد أن ألقى قصيدته «الحرب لسه في أول السكة» في أمسية شعرية بالاتحاد الاشتراكي في 8 أكتوبر 1973، وكانت السيدة جيهان السادات حاضرة في الصف الأول وغضبت حين سمعت القصيدة وقالت: «لا يوجد جوع في مصر»، ومن ثم صدرت الأوامر شفهياً باعتقال الشاعر ومنعه نهائيًا من نشر أشعاره في مصر.

إلى جانب هذا النشاط الثقافي الذي يقدمه جاليري "ضي" بالزمالك، فهو يعلن عن مد فترة استقبال المشاركات في مهرجان ضي الرابع للشباب العربي، وذلك حتى منتصف شهر سبتمبر الجاري 2022.

وذلك عبر الإيميل الرسمي للجاليري وذلك على صفحتهم الرسمية على الفيس بوك، لتسهيل الرد على تساؤلات المشاركين والتسجيل وإتاحة الفرصة للجميع للتقدم للمشاركة في المهرجان في دورته الرابعة.

اقرأ أيضًا: مهرجان المسرح التجريبي يعلن أسماء الفائزين بجائزة النص القصير