الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:18 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جرائم الموضة.. اعرفي أضرار الأظافر الإكريليك والحكم الشرعي لها

أضرار الأظافر الاكريليك
أضرار الأظافر الاكريليك

تحتاج بعض النساء إلى تثبيتها لاستبدال الأظافر التي سقطت من أيديهن، أو لإخفاء بعض العيوب في الأظافر مثل الكتل والأطراف المتقصفة، باستخدام مادة الإكريليك، ولكن ينعكس الأمر من الجمال إلى تدمير شكل الأظافر بسبب المواد البلاستيكية التي تشكل قشرة صلبة فوق الأظافر.

الأضرار النتيجة من استخدم مادة الأكريليك على الأظافر

وفي هذا الشأن، كشفت الدكتورة عبير رمزي، مختصة التجميل، عن الأضرار الناتجة من استخدم الأكريليك على الأظافر، لافتة إلى أن وضع أظافر الأكريليك وإزالتها هي المشكلة الأكبر التي ستواجه بعض الفتيات، لأنها تعتمد على بعض الأحماض والمواد الكيميائية الأخرى التي قد تسبب الحساسية.

الإصابة بالعدوى الفطرية

وأضافت دكتورة التجميل، في حديثه لـ"الطريق" أن تركيب أظافر صناعية على الأظافر الطبيعية يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية ونمو الجراثيم بين الصناعية بالأظافر الطبيعية، بالإضافة إلى أن الأظافر الأكريليك تتسبب في ضعف الأظافر الطبيعية، مع تكرار ملئ الفراغ بين نموها وتلك التي تم تركيبها فقد تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في حشو هذا الفراغ إلى إضعاف أظافرك الحقيقية.

صعوبة إزالة الأظافر الأكريليك

وتابعت "عبير"، أن إزالة الأظافر الإكريليك ليس بالسهل ستحتاج السيدة الذهاب مرة أخرى لصالون التجميل، وإزالتها بعنف يترتب عليه الإضرار بالطبقة الخارجية الأظافر الطبيعية، مضيفة أن الفتيات سترغب في طلب أظافر هلامية مبللة بدلًا من تلك التي يجب بردها.
ووجهت"عبير"، نصيحة للفتيات بأن يذهبن إلى صالون يستخدم ضوء المعالجة LED بدلاً من ضوء المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية، تتطلب أظافر الجل الأشعة فوق البنفسجية (UV) لتتصلب، تنبعث مصابيح LED من الأشعة فوق البنفسجية أقل من ضوء المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية، يعالج ضوء LED أيضًا بسرعة أكبر، مما يقلل من تعرضك للأشعة فوق البنفسجية.

حكم تركيب الأظافر في الشريعة الإسلامية ؟

وفي سياق متصل، نشرت دار الإفتاء، عبر صفحته الرسمية "فيس بوك"، أن تركيب المرأة الأظافر الصناعية للوقاية من أمراض الأظافر، كإخفاء عيوب الأظافر القصيرة والمشوَّهة، أو تعويضًا عن الأظافر المخلوعة، أو حماية الأظافر الضعيفة، أو نحو ذلك للتداوي- جائز شرعًا.
وأضافت الإفتاء أنه للمرأة عند الوضوء أن تمسح عليها أو تغسلها؛ لأنها صارت في حكم البدل عما تحتها؛ كالجبيرة المنصوص على مشروعية المسح عليها حالة العُذْر، وكذلك ما ذكره الفقهاء من جواز المسح على ما يُغطَّى به الظفر المكسور أو المقتلع من الجلد.
واختتمت: "ولا يشترط فيها أن توضع على طهارة، كما لا يبطل المسح عليها لتبديلها أو سقوطها أو استخدامها مدةً طويلة؛ ما دام أن العضو مصاب؛ وذلك دفعًا للحرج ورفعًا للمشقَّة".