الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:58 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطب البيطري لـ«الطريق»: ممنوع سير الكلاب في الشوارع بدون رخصة وكمامة

كلاب في الشوارع-  (BBC)
كلاب في الشوارع- (BBC)

تعالت في الآونة الأخيرة الأصوات المطالبة بضرورة مواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الشرسة بأنواعها المختلفة في الشوارع، والتي تتسبب في حالة من الذعر والخوف لدى مواطني المناطق السكنية وخاصة الأطفال منهم.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور فتحي سلمي مدير عام الطب البيطري بالأقصر، إنّ بعض المواطنين يلجأون إلى تربية الكلاب الشرسة والأسود والثعابين وغيرها من الحيوانات شديدة الخطورة، كنوع من الوجاهة، دون الحصول على التراخيص اللازمة أو معرفة ما إذا كان مسموحًا باقتناء هذه الحيوانات أم لا.

حظر تربية الكلاب بدون رخصة

أكد فتحي سلمي في تصريح خاص لـ«الطريق» حظر تربية الكلاب بكل أنواعها دون الحصول على رخصة حكومية صادرة من الوحدات البيطرية، مدون بها بيانات الكلب، مع ضرورة أن تحصن الكلاب ضد السعار.

سير الكلاب بالشوارع

وأوضح مدير عام الطب البيطري بالأقصر، أن المادة 35 من القانون رقم 66 تنص على أنه يحظر سير أي كلب بالشوارع مع صاحبة بدون تقييده بمقود (سلسلة)، وارتدائه كمامة في منطقة الفم، مع ضرورة أن يحمل صاحبه رخصة معتمدة للكب وبطاقة يفيد بتلقيه التحصين.

وشدد فتحي سلمي، على أنه في حالة مخالفة تلك التعليمات تصادر الجهات المعنية الكلب من صاحبه وتتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، وذلك من أجل حماية المواطنين، من اعتداء الكلاب عليهم أو نقل الأمراض.

عضّة كلب

وكانت الفنانة رحمة حسن، قد كشفت عبر حسابها على انستجرام، في يونيو الماضي، عن تعرضها لعضة قوية من كلب «جيرمان شيبرد»، في منطقة «حساسة» من جسمها حينما كانت ذاهبة إلى التسوق، حيث باغتها بالنزول من سيارة مجاورة، وحاولت تحاشيه بالركض، لكنه تمكن منها.

وقالت رحمة حسن، حينها، إن الجرح الذي تعرضت له بسبب عضة كلب، سيتطلب وقتًا للشفاء، بحسب رأي الجراح المتخصص الذي يشرف على علاجها، كما طمأنت متابعيها على الكلب أيضًا.

وكشفت رحمة إن ملكية الكلب الذي عضها، ترجع لإحدى السيدات التي كانت تصطحبه خلال سيرها بالطريق، وأنها تواصلت مع صاحبته، التي تعهدت بإرساله إلى مركز تأهيل، لتعديل سلوكه، وتقديم ما يثبت ذلك، وإلا ستنظم ضبطًا في الشرطة، بخصوص هذه الواقعة.

اقرأ أيضًا: إليكم سر النجاح.. استشاري نفسي: الاستيقاظ 9 صباحًا لن يجعلك ثريًا