الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:42 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”القضاء الأرجنتيني”يفرج عن أفراد طاقم طائرة شحن فنزويلية.. محتجزة منذ 3 أشهر

أفرج القضاء الأرجنتيني، عن معظم أفراد طاقم طائرة شحن فنزويلية محتجزة منذ ثلاث أشهر في البلاد، وتحقق السلطات في ارتباط أحد أفراد طاقمها بالحرس الثوري الإيراني.

رفع قرار منع مغادرة البلاد

وأيدت غرفة الاستئناف في محكمة (لابلاتا) الحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية في شهر أغسطس الماضي، وهو أن يقضي برفع قرار منع مغادرة البلاد، عن 12 من أفراد طاقم الطائرة الـ19، ويشمل القرار بذلك 11 فنزويليا و1إيرانيا ً.

ومن الممكن هذا القرار أن يواجه طلب طعن أمام المحكمة الإقليمية العليا ولا يزال سبعة من أفراد الطاقم هم أربعة إيرانيين، وثلاثة فنزويليين ممنوعين من مغادرة الأرجنتين على الرغم من أنهم أحرار في التنقل فيها.

ولكن في حكم سريع واضح في القضية، منحت محكمة الاستئناف في "لابلاتا" القاضي مهلة 10 أيام لإنهاء الإجراءات المعلقة وتحديد الأوضاع الإجرائية والقيود المفروضة على الأشخاص والممتلكات، حسب ما جاء في نص الحكم الذي نشر في"تيلام" وكالة الأنباء الأرجنتينية الرسمية

شركات تخضع لعقوبات أمريكية

وكانت طائرة الشحن الفنزويلية وهي من طراز "بوينج 747" التابعة لشركة أيمستراسور، فرع شركة كونفياسا العامة التي تخضع لعقوبات أمريكية، متوقفة في الأرجنتين منذ بداية يونيو الماضي.

طاقم الطائرة

ويقيم الطاقم منذ ذلك الحين في فندق بالقرب من مطار – إيزيزا في بوينوس آيرس، وأثناء تفتيشهم في الفندق،

تمت مصادرة هواتف أفراده وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية الخاصة بهم في وكانت الطائرة مملوكة سابقًا لشركة "ماهان إير" الإيرانية قبل بيعها قبل أكثر من عام.

واتهمت واشنطن شركة الطيران الإيرانية، هذه بتقديم دعم مادي لـفيلق القدس، التابع للحرس الثوري.

وطلبت الولايات المتحدة في شهر أغسطس الماضي من الأرجنتين مصادرة الطائرة وهو ما حدث بحجة أنه تم بيعها في 2021 إلى شركة فنزويلية من قبل شركة إيرانية في انتهاك للعقوبات المفروضة على الكيانين.

اقرأ أيضا:

«الرئاسي الليبي» يلوح بالتدخل لإنهاء أزمة الانتخابات المؤجلة.. وخبراء: لن يستطيع