الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:27 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| أول تعليق من البيئة على ظهور القرش «بهلول» بالغردقة (صور)

القرش الحوتي بهلول- مواقع التواصل الاجتماعي
القرش الحوتي بهلول- مواقع التواصل الاجتماعي

عاد القرش الحوتي الشهير باسم «بهلول» للظهور مرة أخرى في مياه البحر الأحمر جنوب الغردقة، أمس الاثنين، بينما التقط المتواجدون في تلك المنطقة صورًا تذكارية معه تخليدًا لهذه اللحظات التي قلما تتكرر في البيئة البحرية.

وتعليقًا على ذلك، قالت هبة معتوق رئيس المركز الإعلامي بوزارة البيئة، إنّ ظهور القرش الحوتي «بهلول» قبالة سواحل الغردقة لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على السياحة البيئية.

وأكدت «معتوق» في تصريح خاص لـ«الطريق» أن القرش الحوتي منقط الجلد والضخم المهدد بالانقراض والمحظور صيده والنادر الظهور، مسالمًا ولا يؤذي أحدًا، ولا يؤثر ظهوره على السياحة أو السياح.

ظهور القرش الحوتي «بهلول» بالغردقة

أوضحت رئيس المركز الإعلامي بوزارة البيئة، أنّ القرش الحوتي الملقب بـ«بهلول» كائنًا بحريًا يعيش في بيئته الطبيعية، ولا يؤذي أي إنسان، مشيرةً إلى أن مكانه بعيدًا عن أماكن الغطس والسباحة.

بهلول

هذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها القرش الحوتي في مياه الغردقة، بل ظهر قبل ذلك مرات عديدة، واعتاد الأهالي والصيادون والبحارة والسياح على رؤيته ولقبوه بـ«بهلول» نظرًا لامتلاكه أزواج كبيرة من الخياشم، وتميزه بجلد سميك ومنقط، كما أنه يعتبر صديقا للإنسان.

ظهور القرش الحوتي «بهلول» بالغردقة

وبحسب علماء البحار، فإن القرش الحوتي بهلول، يأتي للبحر الأحمر من المحيط الهندي، ويتجول في مياه البحر من وإلى السويس ذهابًا وعودة.

يتغذى بهلول على الهائمات الحيوانية، بواسطة فتح فمه للحصول على كمية كبيرة من المياه ليقوم بتصفيتها من خلال عملية فلترة للحصول على غذائه منها، ولا يوجد بفمه أي أسنان يفترس بها.

أضخم أنواع أسماك القرش

يتراوح طوال القرش الحوتي ما بين 5 و6 أمتار، وهو أضخم أنواع أسماك القرش وأكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل وزنه إلى 21.5 طن، وهو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae.

ظهور القرش الحوتي «بهلول» بالغردقة

وعادة ما تعيش أسماك القرش في المحيطات الاستوائية والدافئة وتعيش في البحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى حوالي 70 عامًا، وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت، ورغم ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى أساسًا وإن لم يكن حصرًا على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.

اقرأ أيضًا: قبل العام الدراسي الجديد.. كيف تجعل طفلك يعتاد على المدرسة؟

موضوعات متعلقة