الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل العام الدراسي الجديد.. كيف تجعل طفلك يعتاد على المدرسة؟

تلاميذ المدارس- تعبيرية: yandex
تلاميذ المدارس- تعبيرية: yandex

أيّام قليلة تفصلنا عن انطلاق العام الدراسيّ الجديد 2022-2023، الّذي يبدأ في 1 من أكتوبر المقبل، بالنسبة للمدارس الرسمية، والمدارس الرسمية للغات، والخاصة، والمدارس الخاصة للغات، إذ تستعد الأسر لتهئية أطفالهم الّذين يلتحقون لأول مرة بالمدرسة للاعتياد على اليوم الدراسيّ دون عَناء.

وعادةً ما يعاني الأطفال في المراحل التعليمة الأولى، من التوتُّر والقلق بسبب تغيُّر روتين حياتهم اليومية، وخضوعهم لنظام دراسيّ غريب عليهم، فنجد الكثير منهم يتشبثون بآبائهم ويبكون خوفًا من البقاء وسط زملائهم في المدرسة، لكن ثمّة بعض النصائح التي يمكن من خلالها جعل الطفل يعتاد على الدراسة.

مشاعر الأطفال

وتعليقًا على ذلك، قالت مدربة التربية الإيجابية، مريم مجدي، إنّ الأطفال لا يتقبلون بسرعة فكرة تغيير روتين حياتهم، ويحتاجون بعض الوقت للاعتياد على النظام الجديد فيما يتعلق بالذهاب إلى المدرسة، مشيرةً إلى أنه من الضروري التعامل مع مشاعر الأطفال بعناية دون تعنيف، لأن ذلك قد يتسبب لهم في مشكلات نفسية تلازمهم طوال حياتهم.

كيف تحمي طفلك من التنمر؟

وأضافت في تصريحات لـ«الطريق»، أن بعض الأطفال يتعرضون إلى التنمر في الأيّام الأولى لهم بالمدرسة من زملائهم بسبب عدم وعي الأطفال في تلك المرحلة العمرية بما يجرح مشاعره، لافتةً إلى أنّه يجب مناقشة التلميذ كل يوم بعد عودته من المدرسة والاستماع له بعناية لمعرفة ما إذا كان يعاني من مشكلات في الدراسة أم أن الأمور تسير على ما يرام.

مسرحية مبسطة

ونصحت الأمهات بعمل مسرحية مبسطة على الطفل في أول يوم دراسة تُحاكِي ما يحدث في المدرسة حتى لا يصاب بالصدمة عندما يتوجه إلى مدرسته، مردفةً أنّ التحفيز والتَّرغيب من أهم العوامل التي تساعد على تكيُّف الطفل سريعًا مع الدراسة.

وأردفت، أنّه من المهم إخبار الطفل بأنه سيجد في مدرسته ألعاب جميلة، وأوقات ترفيه بجانب الدراسة، مشددةً على ضرورة تصدير القدوة للطفل من الشخصيات التي يحبها مثل أبطال الأفلام الكرتونية المفضلين، وإخباره بأنهم حققوا ما هم فيه الآن بسبب تفوقهم في الدراسة والذهاب إلى المدرسة.

ونوهت إلى أهمية تنظيم وقت الطفل جيدًا بحيث يمكنه النوم 8 ساعات على الأقل، والاستيقاظ مبكرًا للذهاب إلى المدرسة، مع إعطائه بعض الوقت للترفيه عن نفسه والاستمتاع بممارسة هوايته المفضلة، وألا يقتصر يومه على الدراسة فقط، حتى لا يُصاب بالملل.

اقرأ أيضًا: جابر الخواطر.. مواطنون استجاب الرئيس لاستغاثتهم وغيّر حياتهم للأفضل