الطريق
السبت 25 مايو 2024 01:48 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثقافة في عهد الرئيس السيسي.. إبداع بمختلف المحافظات وريادة حضارية

الرئيس السيسي-صورة من ياندكس
الرئيس السيسي-صورة من ياندكس

8 أعوام من النجاحات التي تحققت بالمجال الثقافي، في حقبة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبلاد منذ 2014، وثورة شهدها القطاع الفكري والثقافي بشتى المجالات (السينما- التلفزيون- المسرح-التواصل الاجتماعي)، وخلال حكم جماعة الإخوان الإرهابية كان هناك اتجاه من قبل قيادات مكتب الإرشاد للعمل على نشر الفكر التكفيري بداية من المرشد العام المؤسس حسن البنا مرورا بكتب سيد قطب وصولا لـ بديع والشاطر ومنير.

"الطريق" تبرز في هذا التقرير ما حققته وزارة الثقافة خلال 8 سنوات ماضية من استراتيجيات وخطط ومنشآت عملاقة، ضمن خطة التنمية المستدامة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي مصر 2030.

تطوير معرض الكتاب

يعد معرض الكتاب الحدث رقم 1 في مصر، إذ عانى المحفل من سوء تنظيم على مدار سنوات عديدة، لسوء وضع أرض المعارض القديمة، لكن الرئيس السيسي أصدر توجيه بتدشين مركز مصر للمعارض الدولية الجديد في التجمع الخامس؛ وجرى افتتاحه من قبل الرئيس السيسي، والذي لقي إشادة واسعة من قبل المنظمات الثقافية حول العالم، وأظهر قدرة مصر في تنظيم كبرى المعارض الدولية.

احتفالات عاصمة الثقافة المصرية

وفي عهد الرئيس السيسي قررت الحكومة اختيار محافظة من محافظات الجمهورية؛ لاحتضان مؤتمر أدباء مصر عاصمة للثقافة المصرية، وكانت محافظة مرسى مطروح حاملة لقب 2019، وجرى تنظيم 136 فعالية ثقافية وفنية بالمحافظة تضمنت أشكال أدبية وفنية متعددة، علاوة على إعلان محافظة بورسعيد عاصمة للثقافة المصرية لعام 2020.

تطوير المؤسسات الثقافية

ووجه الرئيس السيسي في عام 2016 بالبدء في رفع كفاءة تأهيل المؤسسات الثقافية، وإدراج منشآت جديدة، حيث أًعيد تشغيل 21 مركزا ثقافيا:

مراكز ثقافية تم تجديدها في عهد الرئيس السيسي

"دار الكتب بباب الخلق، قاعة الاطلاع بدار الكتب والوثائق القومية، استعادة مكتب الهيئة العامة للكتاب ببيروت، منفذ بيع هيئة الكتاب بجامعة بني سويف، متحف نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب، مكتبة البحر الأعظم، مكتبة مصر العامة بكفر الدوار، قصور ثقافة السينما بجاردن سيتي- الرديسية بأسوان– قنا– الاقالتة وحوض الرمال بالأقصر – بلبيس والزقازيق وديرب نجم بالشرقية - دمنهور إلى جانب مسارح الطليعة – العرائس - الكوميدي- الشباب والغد".

اقرأ أيضا: مدبولي: هيئة مستشاري «الوزراء» وممثلي الحكومة مشاركين في صياغة استراتيجية «الملكية الفكرية»

الأنشطة الثقافية المقدمة للمناطق الحدودية

ظلت المناطق الحدودية على مدار سنوات عديدة تعاني من البعد الثقافي والدمج المجتمعي، وقامت وزارة الثقافة على مدار أعوام مضت تقدم الندوات والصالونات والأمسيات والأنشطة الفنية، علاوة على تدشين ورش الحرف التراثية اليدوية في أسوان ومطروح والبحر الأحمر وحلايب وشلاتين وشمال وجوب سيناء والوادي الجديد.

برنامج القوافل الثقافية

وتهدف إلى تقديم الدعم الثقافي والمجتمعي للأسر المصرية في المناطق النائية وتوجيه الرعاية والتوعية إلى الشباب في مواقعهم لتعزيز المسؤولية المجتمعية ونشر مكونات الثقافة الأدبية والفنية والتراثية بين فئات المجتمع حيث نفذت الوزارة 443 قافلة للمحافظات الحدودية وقرى محافظات إقليم غرب ووسط الدلتا وقرى محافظة المنيا بإقليم وسط الصعيد.

مبادرة "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك"

منذ بدء جائحة فيروس كورونا وانتاب العالم مخاوف كبيرة من الكوفيد، قامت وزارة الثقافة بإطلاق مبادرة خليك في البيت؛ تنفيذا لتوجيهات الحكومة باتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة خطر فيروس كورونا المستجد من خلال التزام المنازل.

اقرأ أيضًا: بث مباشر.. رئيس الوزراء يشهد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

نجاحات مبادرة "الثقافة بين إيديك"

وكان من أهم نجاحات هذه المبادرة "الثقافة بين أيديك" قناة الوزارة على "يوتيوب" والتي استطاعت حتى الآن جذب أكثر من 27 مليون زائرو 104 ألف مشترك و60 ألف قارئ للكتب منذ انطلاق القناة وشملت قائمة كثافة المشاهدات أكثر من 28 دولة حول العالم من مختلف القارات.

موضوعات متعلقة