الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة في عهد الرئيس السيسي.. 8 سنوات من التنمية والاكتفاء الذاتي

الرئيس السيسي-صورة من ياندكس
الرئيس السيسي-صورة من ياندكس

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة مصر، انطلق العمل في الوزارات بخطط تنموية، وعلى رأسها الزراعة التي تعتبر المأمن الاستراتيجي الغذائي، والمرتبطة بالتموين والصناعة والتجارة والاستثمار والتصدير، مع مختلف دول العالم حتى أصبح هناك ثقة في المنتج الزراعي المصري بشكل كبير عن سابق العهود الماضية.

وكشف المركز الإعلامي لوزارة الزراعة عن أبرز الإنجازات التي تمت في عهد الرئيس السيسي، خلال 8 سنوات في حقبة الرئاسة، والتي بلغ عددها قرابة الـ50 إنجازا لكافة قطاعات الوزارة، وهي:

إنجازات الرئيس السيسي في مجال الزراعة

- 320 مشروعا زراعيا بتكلفة 42 مليار جنيه، واستهداف 3 ملايين فدان كمشروعات قومية للتنمية الزراعية بالأراضي الجديدة.

- مشروع توشكى الخير بجنوب الوادي، والدلتا الجديدة الذي يعتبر من أهم مشروعات الاستصلاح بالشرق الأوسط، والذي يتكلف بشكل مبدئي حوالي 300 مليار جنيه.

- استصلاح حوالي 350 ألف فدان بمشروع "مستقبل مصر" نواة الدلتا الجديدة، ومشروع تنمية الريف المصري لاستصلاح وزراعة 1.5 مليون فدان.

- التوسع في توفير التقاوي الجيدة للزراعات الاستراتيجية، والذي يعد أساس العمل في الوزارة خلال المرحلة المقبلة؛ مع استنباط أنواع وهجن من المحاصيل قصيرة العمر عالية الإنتاجية، لا تتطلب كميات كبيرة من المياه؛ بسبب أزمة نقص المياه العالمية.

- تفعيل البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، مع تدشين مبادرة زراعة 2.5 مليون نخلة من الأصناف عالية الجودة والإنتاجية بالمناطق الصحراوية.

- الاكتفاء ذاتيا في الدواجن واللحوم والأسماك وبعض المحاصيل الاستراتيجية ومنها "فول الصويا وعباد الشمس والقطن والذرة"، وتحقيق طفرة في الأمن الغذائي.

- إحكام الرقابة على أسواق الإنتاج الزراعي، وتفعيل اعتماد40 معملا دوليا؛ لفحص وتحليل المنتجات الزراعية، علاوة على إحكام الرقابة على الصادرات الزراعية وتطبيق اشتراطات الصحة النباتية طبقاً للمقاييس العالمية.

- 5.6 مليون طن تجاوزتها الصادرات الزراعية المصرية من 350 منتج زراعي إلى ما يزيد عن 150 دولة حول العالم.

- إطلاق المبادرة القومية لتطوير وتحديث منظومة الري في مليون فدان فى الأراضى الجديدة 3.7 مليون فدان فى الأراضى القديمة، وتنفيذ المشروع القومي لزراعة 100 ألف فدان صوب زراعية لاستمرار وتوافر العديد من المحاصيل المتسهلكة.

اقرأ أيضا: «أبرزها القضية الفلسطينية».. ملفات مهمة في لقاء «أبو الغيط» و«جوتيريتش»

21- المشروع القومي لتطوير قصب السكر من خلال زراعته بنظام الشتل، والبدء في إنشاء محطتي كوم أمبو ووايى الصعايدة بطاقة إنتاجية 200 مليون شتلة سنويا وبتكلفة مليار جنيه.

- 41 ألف مستفيد من المشروع القومي للبتلو بتمويل يصل إلى 7 مليار جنيه لـ رؤوس حوالي 460 ألف رأس ماشية، واستهداف تطوير 826 مركزا لتجميع الألبان.

-100 مليار جنيه استثمارات في الثروة الداجنة وانتاج 1.4 مليار طائر سنويا و14 مليار بيضة وتحقيق الاكتفاء الذاتي وفائض للتصدير.

- صدور قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لـ30 منشأة فى مجال الإنتاج الداجني والأنشطة المرتبطة بها باعتبارها منشآت خالية من أنفلونزا الطيور.

- تخصيص 9 مناطق في 4 محافظات بمساحة اجمالية 19 ألف فدان للاستثمار الداجني، مع زيادة الطاقة الانتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليونا إلى 2 مليار جرعة سنوياً والسيطرة على الأمراض والأوبئة.

- المشاركة في إنتاج اللقاح الجديد المضاد لفيروس كورونا بالاشتراك مع وزارة التعليم العالي وهيئة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وتحسين السلالات في أكثر من مليون رأس ماشية، إنشاء 600 نقطة تلقيح إصطناعي بالوحدات البيطرية وتجهيزها.

- 1200 قافلة بيطرية مجانية تم تنفيذها في 750 قرية على مستوى الجمهورية، وإطلاق مشروعات عملاقة في الثروة السمكية، أبرزها (بركة غليون – الفيروز – قناة السويس).

- إطلاق المشروع القومي لتنمية البحيرات وإزالة التعديات عليها، وطرح 21 موقعا للاستزراع السمكى في الأقفاص بالبحرين المتوسط والأحمر، وإحداث طفرة في مجال التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والانتهاء من إطلاق كارت الفلاح في جميع محافظات مصر.

-7 مليار جنيه سنويا إجمالي تمويل المحاصيل الزراعية، بحوالي 500 مليون جنيه سنويا، وإنشاء 330 ألف مزارع استفاد من مبادرة تأجيل الأقساط المستحقة عليهم بإجمالي مديونية قدرها 8.9 مليار جنيه.

- تنفيذ خطة لحصر ورفع كفاءة الأصول غير المستغلة لأول مرة بتاريخ وزارة الزراعة، وتحصيل نحو 7.2 مليار جنيه ديون ومستحقات لهيئات لدى الغير.

- إقرار عدد من القوانين المنظمة للاداء: قانون إنشاء الجهاز القومي لتطوير البحيرات وتنمية الثروة السمكية وقانون الزراعة العضوية وقانون الزراعة التعاقدية وقانون محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة، وتنمية العلاقات مع إفريقيا في المجال الزراعي، وإنشاء العديد من المزارع النموذجية المشتركة.

- تدشين 967 مشروعا للنفع العام، جرى تخصيصهم في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، مع زيادة سعات التخزين ضمن "المشروع القومي للصوامع" لترتفع من 1.4 مليون طن في 214 لتصل إلى 5.5 مليون طن حاليا.

- دعم وتحسين مناخ الاستثمار الزراعي في مجالات استصلاح الأراضي ومعالجة المياه ومشروعات الانتاج الحيواني والداجني والسمكي.

موضوعات متعلقة