الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:56 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم الوطني 92.. لماذا سميت السعودية بهذا الاسم؟

احتفالات اليوم الوطني السعودي ـ إمارة مكة
احتفالات اليوم الوطني السعودي ـ إمارة مكة

تحتفل اليوم، المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني الـ 92، حيث غطت سماء الرياض، والمدن الأخرى العرض الجوية الملكية، بينما خرجت المسيرات رافعة الأعلام في ربوع المملكة، وسط هتافات مؤيدة ومشيدة بإنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز ، خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

لماذا سميت السعودية بهذا الاسم؟

ومع الاحتفال بـ اليوم الوطني السعودي 92 تساءل الكثير، لماذا أطلق على المملكة هذا الاسم، وما قصته، وهو ما أجاب عليه الأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل.

وقال "الفيصل" في تصريحات لقناة الإخبارية الرسمية، إنه في عام 51 من القرن الماضي، حين كانت "السعودية" معروفة باسم "الحجاز ونجد" تقدم بعض من أهالي الطائف وكان من بينهم أعضاء في مجلس الشورى، ببرقية إلى الملك عبد العزيز - رحمه الله - ذكروا فيها ما تتمتع به مملكة "الحجاز ونجد" من خصائص تفرقها عن بقية الدول المجاورة، واقترحوا أن يكون اسمها "المملكة العربية السعودية".

وبين الفيصل أن الملك عبد العزيز تجاوب معهم، وبعد أن أعلن الخبر، أتت برقيات من كافة أنحاء المملكة تعلن تأييدها لهذا المقترح، فأصدر الملك أمرا ملكيا يقضي بذلك في 17 جمادى الأولى من العام ذاته.

اقرأ أيضا| وزير خارجية السعودية: السلام يتطلب حوارا مباشرا بين الإسرائيليين والفلسطينيين