جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:19 صـ 13 رجب 1444 هـ

مع دخول الخريف.. هل يمكن دمج لقاحي الإنفلونزا الموسمية وكورونا معا؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

مع دخول فصل الخريف وأهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية لحماية الجسم ضد الفيروس وزيادة المناعة، يتجدد أيضا التأكيد على تلقي لقاح كورونا، ولكن السؤال هل يمكن دمج اللقاحين معًا في جرعة واحدة؟

أهمية لقاح الإنفلونزا

في البداية، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إنه من المهم الحصول على لقاحي الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، خاصة مع دخول فصلي الخريف والشتاء بسبب كثرة حالات الإصابة نتيجة انخفاض درجات الحرارة ونشاط الفيروسات.

دمج لقاحي الإنفلونزا وكورونا معًا

وأضاف الدكتور شريف حتة، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن فكرة دمج لقاحي الإنفلونزا وكورونا معًا تحتاج المزيد من الدراسات والتجارب المعملية، للتأكد من أن يكون لها نفع كبير ولا يؤثر لقاح على الآخر في إحداث مشكلة للجهاز المناعي لجسم الإنسان.

وتابع استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أنه غير وارد دمج لقاحي الإنفلونزا وكورونا معًا، لأن المكونات مختلفة.

أوضح الدكتور شريف حتة، خلال حديثه، أنه لا يفضل حصول اللقاحين في جرعة واحدة معًا، حتى يكون الجهاز المناعي في جسم الإنسان قادر على فك شفرة كل لقاح على حدة، مشيرا إلى أهمية التأكد من أن هذا الإجراء سيكون له فائدة وهذا الهدف الأساسي، وإلا يتم تلقي كل لقاح وحده أفضل كثيرا.

ولفت استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أنه يمكن حدوث العكس تماما ولا يستفيد الجسم من اللقاحين معا، حيث أن اللقاح يعمل على استحداث ردة فعل وإثارة للجهاز المناعي للتصدي للفيروس، ولكن مع تلقي اللقاحين معا ينتج رد فعل عكسي وهو غير مطلوب.

تفاصيل إطلاق حقنة واحدة للفيروسين

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه حاليا لا يمكن دمج لقاح الإنفلونزا وكورونا في حقنة واحدة، لافتا إلى أنه بدأت فى يناير مطلع العام الجارى تجارب شركة موديرنا إلى إطلاق حقنة واحدة معززة لفيروسي كورونا والإنفلونزا في غضون عامين.

أشار إلى إنه يتوقع أن يكون اللقاح المجمع والذي يضم "الإنفلونزا وكورونا" معًا جاهزًا لموسم العدوى الشتوي في عام 2023.

أضاف أنه في الوقت الحالي لا مانع من التطعيم ضد فيروسي الكورونا والإنفلونزا فى نفس الوقت، كل في ذراع، ولا يوجد دليل على أن ذلك يعيق الاستجابة المناعية.

الصحة تحذر فئات من الوفاة بسبب مضاعفات الإنفلونزا

وحذرت وزارة الصحة والسكان، عدد من الفئات من بسبب إمكانية حدوث مضاعفات بسبب فيروس الإنفلونزا الموسمية، موضحة أنها تصل إلى حد الوفاة.

فئات يجب عليها الحصول على لقاح الإنفلونزا

  • كبار السن.
  • الأطفال.
  • الحوامل.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أن لقاح الإنفلونزا الموسمية آمن تماما، ومتوفر ويمكن الحصول عليه من خلال فروع المصل واللقاح على مستوى محافظات الجمهورية، وفي العديد من الصيدليات.

اقرأ أيضًا: هل يحتاج الجسم الحصول على جرعة لقاح كورونا خامسة في الشتاء؟