الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:51 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق أول مناورة بحرية مشتركة منذ 5 سنوات بين كوريا الجنوبية وواشنطن

بعد إطلاق "بيونج يانج "صاروخا بالستيا، بدأت كلاً من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، صباح اليوم الاثنين، أول مناورة بحرية مشتركة بينهما منذ خمس سنوات، بالقرب من شبه الجزيرة.

التدريبات العسكرية المشتركة

وتعتبر واشنطن هي الحليف الأمني الأول "لسول" حيث لديها حوالي 28500 جندي في كوريا الجنوبية، لحمايتها من جارتها كوريا الشمالية المسلحة نوويا.

وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، تعزيز التدريبات العسكرية المشتركة مع واشنطن بعد سنوات من الدبلوماسية الفاشلة مع كوريا الشمالية قبل سالف عهده، حيث تولى " يون سوك يول" منصبه في شهر مايو.

استعراض قوة

وذكرت البحرية الجنوبية، في بيان رسمي لها، إن الهدف الرئيسي من هذه التدريبات، "إظهار الإرادة القوية لتحالف كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية، للرد على الاستفزازات الكورية الشمالية".

وقالت إن التدريبات التي ستبدأ 4 أيام على الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية، ستشمل أكثر من 20 سفينة ومجموعة متنوعة من الطائرات، وستقوم التدريبات على عمليات حربية متمثله في مناورات تكتيكية مضادة للسفن والغواصات وعمليات بحرية أخرى.

وأضاف" كواك كوانج ساب"، الضابط البحري الكوري الجنوبي ، في البيان الرسمي "أن من خلال هذه التدريبات العسكرية، سنقوم بتحسين قدرة الإجراءات للعمليات المشتركة، بين القوات البحرية لكوريا الجنوبية وواشنطن".

جاءت هذه التدريبات بعد يوم من إطلاق "بيونج يانج" صاروخا بالستيا، يعتبر الأحدث في سلسلة من عمليات كثيرة مماثلة نفذتها بيونج يانج هذا العام.

غواصة (SLBM)

حذرت الرئاسة الكورية الجنوبية أول أمس السبت، من أن كوريا الشمالية تستعد لاختبار "صاروخ بالستي" يطلق من غواصة (SLBM) وهو سلاح كانت جربته في شهر مايو.

وقامت «بيونج يانج بتجربة»، بعدداً قياسيا من تجارب الأسلحة هذا العام، وتعمدت في وقت مضى من هذا الشهر الجاري إلى تعديل قانون، حيث يسمح لها بتنفيذ "ضربة نووية وقائية" وتعهدت بعدم التخلي عن الأسلحة النووية التي تمتلكها.

اقرأ أيضا:

رئيس المجلس الرئاسي اليمني: الحوثيون يصرون على إغلاق الطرق كعقاب جماعي