الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:12 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«النفخ في الشوفار وإلقاء الخبز في مياه جارية».. كيف يحتفل اليهود برأس السنة العبرية؟

يهودي ينفخ في الشوفار
يهودي ينفخ في الشوفار

يحتفل يهود العالم برأس السنة العبرية الجديدة التي تُعرف باسم "روش هشانا"، وهي سنة 5780 بحسب التقويم العبري، ويوافق هذا العيد الأول من شهر تشرين ويستمر لمدة يومين، وتشهد المعابد اليهودية في هذه المناسبة صلوات خاصة وطقوس دينية.

يتشابه التقويم العبري مع التقويم الهجري الإسلامي في اعتماده على دورة القمر، لذا تبدأ السنة العبرية عادة في الخريف، على عكس التقويم الميلادي "الجريجوري" الذي يعتمد على الشمس.

معتقدات يهودية

وتشير المعتقدات اليهودية إلى أن هذه الأيام هي فترة صدور الحُكم الإلهي، حيث يحاسب المرء على أفعاله خلال السنة الماضية، لذا ينظر اليهود إلى أفعالهم في هذا اليوم ويطلبون الغفران على خطاياهم، فضلًا عن أنهم يخططون للسنة الجديدة ويتعهدون أمام ربهم بعدم ارتكاب المعاصي في السنة الجديدة.

وتبدأ الساعات الأولى من "روش هشانا" بتحية "شاناه توفاه" أي سنة جديدة مليئة بالخير والبركة، كما تتجه الأُسر اليهودية إلى المعابد لإقامة الصلوات والطقوس الدينية مثل النفخ في "الشوفار" وهو بوق مصنوع من قرن الكبش، ويعد أقدم آلات النفخ الموسيقية في العالم.

أيام التوبة الأخيرة

وبحسب المعتقدات اليهودية، ترمز عملية النفخ في الشوفار إلى كبش الفداء الذي ضحى به النبي إبراهيم بدلًا من ابنه إسحاق استجابة لأمر الرب في رؤيا زارته في منامه، مفادها أن يُضحي إبراهيم بابنه إسحاق، على عكس المعقدات الإسلامية التي تٌفيد بأن النبي إبراهيم كاد يٌضحي بابنه إسماعيل عليهما السلام.

وينطلق النفخ في "الشوفار" بدء فترة عشرة أيام تسمى "أيام التوبة الأخيرة"، وهي تقع ما بين رأس السنة العبرية وعيد يوم الغفران المعروف لدى اليهود باسم (يوم كيبور)، والتي تشير فيها الشريعة اليهودية إلى أن هذه الأيام هي فترة صدور الحُكم الإلهي، حيث يقرر الرب مصير كل شخص في العام المقبل.

طقوس خاصة

أما عن الاحتفالات، تشتهر هذه المناسبة بتناول شرائح التفاح المغمسة في العسل أملًا في أن يكون العام المقبل أفضل، كما يصنع البعض حلوى من الجزر المطهي المُحلى تعرف باسم "تزيمس"، بالإضافة إلى خبز "الحلة"، وهو خبز مصنوع بشكل دائري يرمز إلى نهاية العام وبدء دورة جديدة من الحياة.

ويشتهر هذا العيد أيضًا بتناول الرمان، حيث يرتبط في أذهان اليهود ضرورة أكل فاكهة "الرمان" باعتبار أن عدد حباتها 613، وهو ما يرمز إلى عدد الوصايا في الشريعة اليهودية، كما يحرص اليهود على إلقاء قطعة خبز في مياه جارية نقية مع قراءة تلاوات دينية خاصة، ظنًا بأنهم هكذا يتخلصون من الذنوب التي ارتكبوها خلال العام المنصرم في المياه.

اقرأ أيضًا: الخارجية الإيرانية تتهم أمريكا بزعزعة استقرار أمنها اليوم الإثنين