الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:29 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى الـ200 عاما.. مختص يكشف أسرار جديدة عن حجر رشيد

فك حجر الرشيد
فك حجر الرشيد

في مثل هذا اليوم من كل عام، تحتفل مصر بالذكرى الـ200 على فك رموز حجر رشيد، وهو الحدث التاريخي الذي فتح الباب لكشف تفاصيل الحضارة المصرية وأسرارها التي كانت غامضة على مدار القرون حتى اكتشاف حجر رشيد عام 1799م، وبعدها بسنوات عديدة نجاح الشاب الفرنسي «چان-فرانسوا شامبليون» في فك رموز حجر الرشيد.

وفي هذا الشأن، قال أحمد عامر باحث أثري وخبير بالمصريات، إن حجر رشيد تم اكتشافه في 19 يوليو 1799 أثناء الحملة الفرنسية في مصر، أثناء تشييد وبناء بعض القلاع الحربية، وخلال أعمال الحفر اكتشف أحد الجنود حجر رشيد.

وأضاف «عامر»، في حديثه لـ«الطريق»، أن حجر رشيد موجود في بريطانيا، لافتا إلى أنه رغم اكتشاف فرنسا له وكونه أثر مصري بالأساس، إلا أن هزيمة فرنسا من بريطانيا في أحد المواقع الحربية، أعقبه توقيع معاهدة تسلم على إثرها فرنسا لإنجلترا بموجبها الآثار التي حصلت عليها كافة.

وتابع«عامر»، أن الحجر عبارة عن قطعة من حجر الديوريت الشكل ارتفاعه 113 سم وعرضه 75 سم وسمكه 27.5 سم ورسم مدينة ممفيس عاصمة مصر عام 196 في عهد الملك بطليموس الخامس (204 - 185 ق.م) ويحتوي الحجر على ثلاثة نصوص، النص العلوي كتب باللغة الهيروغليفية، والنص الأوسط باللغة الديموطيقية، والنص الأخير باللغة اليونانية القديمة.

النص المكتوب باللغات الثلاثة

واستكمل«عامر»، أن النص المكتوب باللغات الثلاث على حجر الرشيد مع بعض الاختلافات الطفيفة بينها مكن العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون من تفسير اللغات المنقوشة على الحجر بعد مضاهاتها بالنص اليوناني ونصوص هيروغليفية أخرى، الأمر الذي شكل نقلة حضارية قادت إلى اكتشاف مفاتيح ما تركه الأجداد الفراعنة من تراث.

ما هي أسباب استخدم اللغات الثلاثة ؟

وأوصل«عامر»، أن حجر رشيد يضم 14 سطرا باللغة الهيروغليفية و32 سطرا باللغة الديموطيقية و54 سطرا باليونانية، كما يرجع سبب كتابة نفس النص بثلاث لغات إلى أن الهيروغليفية كانت اللغة الدينية المقدسة متداولة في المعابد، واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية (العامية المصرية)، واليونانية القديمة كانت لغة الحكام الإغريق، وكان محتوى النص عبارة عن تمجيد لفرعون مصر وإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر، وقد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة.

فك رموز حجر رشيد

وأوضح أن عقب هزيمة الحملة الفرنسية، وبموجب اتفاقية العريش في 1802 تم نقل حجر رشيد وآثار أخرى إلى إنجلترا، إذ يعرض في المتحف البريطاني منذ عام 1802 وهو الأثر الأهم فيه منذ ذلك التاريخ، كما استطاع العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون عام 1822 من فك رموز الهيروغليفية بواسطة واحدة من النسخ التي أمر بونابرت بإعدادها، عن طريق مقارنة النص اليوناني بالنصين الهيروغليفي والديموطيقي واستطاع أولا تمييز أسماء الحكام البطالمة المكتوبة باللغة العامية المصرية؛ ليقوده الأمر إلى فك رموز حجر رشيد، ليفك ألغاز الحضارة المصرية القديمة بعد ترجمة تراثها ويعيد إحياء اللغة الهيروغليفية بعد اندثارها لقرون.

النص المكتوب يمجد بطليموس الخامس

واختتم «عامر»، أن النص المكتوب على حجر رشيد، هو عبارة عن بيان مرسوم ديني سياسي يمجد في بطليموس الخامس الذي كان يبلغ من العمر 13 عاما، واستمر فترة حكمه لعام واحد، مشيرا إلى أن منذ أول شهر سبتمبر الجاري، أولت وزارة السياحة والآثار اهتماما كبيرا بهذه المناسبة، ونظمت عدة فعاليات متنوعة في المتاحف بكل المحافظات.

وفي سياق متصل، قررت وزارة السياحة والآثار دخول المصريين والأفارقة والأجانب المقيمين في مصر جميع المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة والتابعة للمجلس الأعلى للآثار مجانا اليوم بهذه الذكرى، والتي يزيد عددها على 120 موقعا أثريا مفتوحا للزيارة.

اقرأ أيضا: هل ينتقل فيروس جدري القرود عن طريق نقل الدم؟