جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:08 مـ 6 رجب 1444 هـ

يوم القهوة العالمي.. مزاج المصريين في خطر.. المخزون ينقص والأسعار تواصل الارتفاع

البن- رويترز
البن- رويترز

يحتفل المصريون بطريقتهم الخاصة كل عام باليوم العالمي للقهوة، التي تعتبر مزاج الشعب المصريّ وأحد أهم مصادر البهجة والسعادة للملايين، وعشقهم المفضل، حيث تفتح المحال أبوابها لتقديم فنجان قهوة مجانًا للزبائن، مع هدايا بسيطة وأكياس بن صغيرة تعبيرًا عن الاحتفاء بهذه المناسبة، وفق ما أكد حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية.

فنجان القهوة في خطر

قال حسن فوزي، إنّ مخزون البن في مصر يتناقص بشكل كبير، وأزمة البضائع العالقة في الموانئ ما زالت مستمرة حتى الآن، رغم تلقى وعودًا بحلها لكن لم يحدث تغير في الوضع.

البن

وأكد رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق» وجود 150 حاوية بضائع تحتوي على بن مستورد عالقة في الموانئ حتى هذه اللحظة، بسبب قلة تدبير موارد الدولار، مشيرًا إلى أنّ بعض التجار الذين كان لديهم حصيلة دولارية ادخلوا كميات متواضعة من البن خلال الفترة الأخيرة، ساهمت- إلى حَدٍّ ما- في ضبط التوازن بين العرض والطلب.

إفلات السيطرة على الأسعار

أوضح «فوزي»، أنّ بعض المستوردين أوقفوا العمل لقلة تدبير العملة الدولارية للاستيراد، وذلك ينعكس سلبًا على سوق البن في مصر، ويؤدي إلى إفلات السيطرة على الأسعار، مبينًا أنّه كلما قلت الكميات المطروحة في الأسواق ارتفع السعر.

وبيّن رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أنّ السوق المصريّ للبن أصبح يفتقر المنافسة التي تخلق نوعًا من التوازن في الأسعار، مشيرًا إلى أنّ تجارة البن الآن في مصر أصبحت دون مكاسب، وهذا قد يلحق الضرر بعدد كبير من الأسر التي يعمل أفرادها في تلك المهنة.

مخزون البن يتناقص

أشار حسن فوزي، إلى أنّ مخزون البن الحالي في مصر قد يسد الاحتياجات لفترة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر، موضحا أن فتح الاستيراد يساعد بالكاد على تغطية المخزون الذي نفد لكن لن يخلق وفرة لأن الكميات التي استهلكت كبيرة.

البن

وكشف رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر طن البن ارتفع عن العام الماضي ووصل من 2900 دولار إلى 4000 آلاف دولار، بينما يتراوح سعر بن أرابيكا من 5000 آلاف دولار إلى 7500 ألف دولار.

سعر فنجان القهوة يواصل الارتفاع

اختتم «فوزي» بالإشارة إلى أن سعر فنجان القهوة ارتفع خلال الفترة الأخيرة، ووصل من 7 جنيهات إلى 15 جنيها في المناطق الشعبية، في حين يصل إلى 30 جنيها في بعض المناطق الأخرى، مطالبا بضرورة توفير العملة الدولارية للمستثمرين لحل الأزمة.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للقهوة.. طبيب يكشف فوائدها للقلب