الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للقهوة.. طبيب يكشف فوائدها للقلب

الدكتور جمال شعبان.. مصدر الصورة: صفحته
الدكتور جمال شعبان.. مصدر الصورة: صفحته

أكد الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن اليوم أول أكتوبر هو اليوم العالمي للقهوة وبهذه المناسبة يود أن يسلط الضوء على فوائد تناول القهوة ومنافعها التي تعود على الجسم.

اليوم العالمي للقهوة

وقال الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": إنه بمناسبة هذا اليوم يسعدني نشر أحدث دراسة عن منافع القهوة".

أهمية القهوة لمرضى القلب

وأضاف "شعبان" خلال حديثه، أن بحث جديد بريطاني نشر منذ أيام يشير إلى أن شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا، بما في ذلك القهوة المطحونة أو سريعة التحضير أو الخالية من الكافيين يرتبط بانخفاض كبير في أمراض القلب والأوعية الدموية الجديدة (CVD) والوفيات مقارنةً بتجنب القهوة.

القهوة تقلل خطر الإصابة باختلال كهرباء القلب

وأشار الدكتور جمال شعبان، إلى أنه من المثير للاهتمام، أن تناول القهوة الخالية من الكافيين ارتبط أيضًا بتقليل خطر الإصابة باختلال كهرباء القلب، بما في ذلك الذبذبة الأذينية.

ونوه "شعبان"، إلى أن هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث الاختلافات في الأنواع الفرعية للقهوة وبناء علي هذه الدراسة لا ينبغي للأطباء أن يحذروا الناس من تناول القهوة يوميًا، بل يجب اعتباره جزءًا من نظام غذائي صحي.

القهوة مفيدة لمرضى الكبد الدهني

وأكد "شعبان" أن هذه الدراسة تدعم أن القهوة آمنة وربما مفيدة، وهو ما يتوافق مع معظم الأدلة السابقة، لافتا إلى أن القهوة مفيدة أيضا في الوقاية من مرض الكبد الدهني.

اقرأ أيضًا: إجراءات مشددة ضد المخالفين للتعليمات الوزارية بشأن العام الدراسي الجديد

كما أكد عميد معهد القلب القومي سابقا، أن القهوة تحافظ على صحة القلب والشرايين
مع وجود علاقة وثيقة بين معدل شرب القهوة ونقص معدل الوفاة وجلطات القلب والدماغ المؤدية للوفاة، فالأشخاص الذين يحتسون 4 فناجين من القهوة يوميًا تقل الوفيات عندهم بنسبة 21%؜، والوفيات من أمراض القلب والشرايين بنسبة 40%؜، والوفيات من جلطات الشريان التاجي بنسبة 32%؜ بالمقارنة بمن لا يحتسون القهوة.

كما شدد "شعبان" أن القهوة مفيدة للأصحاء وتحتوى على بعض الأحماض تسمى chlorogenic acids ومواد أخرى تسمى diterpenes وكلها مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب وهي مفيدة للقلب ولصحة الجسم.

جمال شعبان يكشف فوائد القهوة


الحماية من أزمات القلب وجلطات الشرايين.

تمنع اختلال كهرباء القلب.

الوقاية من السكتات الدماغية وجلطات المخ.

تمنع الفشل الكلوي الحاد.

الوقاية من تليف الأعصاب والزهايمر والعته المبكر.

تمنع سرطان الثدي والقولون.

تمنع الإصابة بالكبد الدهني.

تعالج الاكتئاب وجفاف العين.

الوقاية من بعض العدوي الميكروبية المستعصية.

اقرأ أيضًا: طقس اليوم السبت.. «الأرصاد»: ارتفاع درجات الحرارة مستمرا على كافة الأنحاء