الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:03 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الوقاية من السرطان.. 4 فوائد سحرية لبذور الشمر

بذور الشمر مصدرها ياندكس
بذور الشمر مصدرها ياندكس

زاد حب الهنود لبذور الشمر بشكل كبير فغالبا ما يستهلكون بذور الشمر بعد كل وجبة للهضم والمرطبات بشكل أسرع، بالرغم أن هذه البذور الصغيرة ليست فقط لأغراض المرطبات ولكنها ضرورية أيضا لعلاجاتها الطبية واستخدامها في الطهي التي لا غنى عنها، وهذا هو السبب في أن الهند هي واحدة من أكبر مصدري بذور الشمر.

وبحسب ما ذكره موقع pharmEasy، تأتي هذه البذور العطرية من عشب يزرع بشكل رئيسي في الهند ومناطق البحر الأبيض المتوسط، من المعروف أنها تقدم مجموعة واسعة من الخصائص الغذائية.

وفيما يلي نقدم لكم أهم فوائد بذور الشمر:

1. يحارب رائحة الفم الكريهة

تحتوي بذور الشمر على زيت أساسي عطري محدد يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على إنعاش أنفاسك، وتزيد بذور الشمر الحلو من إفراز اللعاب، مما يساعد على قتل البكتيريا الضارة، وبذلك يعتبر علاج منزلي بسيط وفعال لمكافحة رائحة الفم الكريهة، كما أن المضغ على 5 إلى 10 بذور شمر يمكن أن ينعش أنفاسك.

2. يحسن مظهر الجلد

يعمل مستخلص الشمر بأعجوبة للبشرة من خلال حمايته من تلف الجذور الحرة وتحسين طول عمر خلايا الجلد، لأنها وفيرة في المعادن مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والزنك، وهذه المعادن ضرورية لتحقيق التوازن بين الهرمونات مع الحفاظ على توازن الأكسجين في مجرى الدم، وتستخدم على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل حب الشباب والطفح الجلدي

3. الوقاية من السرطان

تشير العديد من الدراسات إلى أن بذور الشمر لها خصائص مضادة للتسرطن، وخصائص مضادة للأكسدة قوية تحيد الجذور الحرة وتتغلب على الإجهاد التأكسدي قد يكون السبب الذي يمنع تطور السرطان.

4. يساعد على تحسين البصر

يمكن لحفنة من بذور الشمر أن تفعل المعجزات لعينيك، ويحتوي على فيتامين أ وهو فيتامين أساسي للعيون، وفي وقت سابق، كان مستخلص بذور الشمر مفيدا لعلاج الجلوكوما.

اقرأ أيضا: «صاحبها».. 11 طريقة فعالة للتقرب من أختك