الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«على كل شكل ولون وبسعر موحد».. إقبال متوسط على حلاوة المولد بالإسكندرية

حلاوة المولد - المصدر: الطريق
حلاوة المولد - المصدر: الطريق

"وحدنا الأسعار عشان نسعد الناس"، هذا هو الشعار الذي رفعه تجار الحلوى بمدينة الإسكندرية قبل الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لهذا العام، حيث عملوا على توحيد أسعار جميع أنواع حلوى المولد لمواجهة الغلاء، وحتى تكون متاحة للجميع.

"الطريق" قامت بجولة داخل أسواق بيع الحلوى بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية، لاستعراض أسعار حلاوة المولد هذا العام، ونسبة زيادتها، ومدى الإقبال على شرائها.

يقول ياسر السحِت، أحد تجار الحلوى، أن أسعار حلاوة المولد لهذا العام زادت بنسبة تراوحت ما بين 20% إلى 30%، وذلك لزيادة أسعار السكر والعسل والمكسرات والورق.

وعن أسعار الحلوى هذا العام قال إنه قرر عدد كبير من التجار طرح حلاوة المولد بسعر موحد وهو 85 جنيهًا للكيلو، حيث يمكن للمواطن اختيار كل الأصناف التي يرغب فيها، ويتم وزنها بالكيلو.

وهناك علب جاهزة زنة 2 كيلو بـ 170 جنيهًا، وزنة 3 كيلو بـ 255 جنيهًا، إلى جانب علب الهدايا المخصوصة تُقدم فيها الحلاوة بالمكسرات والتي يبدأ سعر الواحدة منها 455 جنيهًا.

أما عن أسعار عرايس وأحصنة المولد، فهي 15 جنيهًا و 25 جنيهًا و 30 جنيهًا حسب الحجم، مؤكدًا على عدم طرح عدد كبير منها، نظرًا لعدم وجود إقبال كبير عليها.

وفيما يخص الإقبال على شراء حلوى هذا العام قال أن الإقبال على الشراء تأثر بسبب تلك الزيادة، ففي نفس هذا التوقيت من العام الماضي كان هناك إقبالًا أكبر من هذا العام، فكان كيلو العلف يُباع بـ 60 جنيهًا، فيمكن وصف إقبال هذا العام بأنه متوسط.

ويضيف: متوفر هذا العام جميع أصناف حلوى المولد ومنها قطع القشدة والشكلمة والبسيمة والحلويات السورية، والأصناف التقليدية المعروفة وهي السمسمية والحمصية والسودانية، والنوجة السادة والحشوة مكسرات، وأصناف أخرى جديدة مثل الزغاليل والكوكتيل ونواعم وهي عبارة عن سودانية مضغوطة مع السمسم في عجين، والمغطاة بالشيكولاتة.

وأشار إلى أن أكثر ما يقبل المواطنون على شراءه هو العلف، وهو السمسمية والحمصية والسودانية، وهناك البعض يقوم بشراء تشكيلة متنوعة من عدة أصناف.

شاهد أيضًا: كيلو العلف ب ٨٥ جنيهًا.. إقبال متوسط على حلاوة المولد بالإسكندرية

من جانبه، قال أحمد محمود محسن عضو مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات في الغرفة بالتجارية بالإسكندرية، أن أصحاب المصانع الكبيرة قدموا مبادرة هذا العام، بطرح حلاوة المولد بأسعار مخفضة، دون أن يكون الهدف منها تحقيق الربح، وذلك من أجل إسعاد الناس، فلا يتعدى هامش الربح 5%.

وأضاف "محسن" في تصريحاته لـ "الطريق"، أن الزيادة في أسعار حلوى المولد هذا العام تراوحت ما بين، مشيرًا إلى أن سعر العبوات في الأسواق يتراوح ما بين 45 جنيهًا إلى 85 جنيهًا.

وأوضح عضو شعبة الحلويات بالغرفة التجارية، أن هناك ضعف في الإقبال على شراء حلاوة المولد هذا العام، نظرًا لتزامنها مع موسم الصيف ثم دخول المدارس، إلى جانب ارتفاع أسعار جميع السلع منذ فترة، لافتًا إلى أن ذلك جعل بعض المحلات تقوم ببيع الحلاوة بنظام القطعة، والتي يبدأ سعرها من جنيهًا واحدًا.

ووجه عضو شعبة الحلويات نصائح للمستهلكين فيما يخص شراء حلاوة المولد، بضرورة شرائها من مكان موثوق وليس من أماكن مجهولة المصدر، لأن هناك عربات تأتي من الأقاليم تقدم الكيلو بسعر 25 جنيهًا، بينما أقل سعر للكيلو 45 جنيهًا، مشيدًا بالحملات التي تقوم بها الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، إلى جانب قيام مديرية الصحة بسحب عينات من المنتجات للتأكد من سلامتها.