جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 05:04 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

الفنانة «رانيا يحيى» تقدم حفلا موسيقيا احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة والمولد النبوي الشريف

الفنانة رانيا يحيى
الفنانة رانيا يحيى

يقيم مركز الحرية للإبداع بالاسكندرية، بمناسبة احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وذكرى المولد النبوي الشريف، حفلا موسيقيا لعازفة الفلوت الفنانة الدكتورة "رانيا يحيى"_ أستاذ فلسفة الفن بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

من المقرر أن يقام الحفل يوم السبت الموافق 8 أكتوبر الجاري، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء، بقاعة المسرح بالمركز.

يقدم الحفل مجموعة مختارة من الأعمال الشرقية والتى أعدتها الفنانة خصصيا لجمهور مدينة الإسكندرية، إلى جانب مجموعة من المقطوعات الموسيقية الوطنية منها "أحلف بسماها"، "ما شربتش من نيلها"، "حلوة يا بلدي"، وذلك بمشاركة ضيف شرف الحفل الفنانة "هدى حسنى"_ عازفة الكلارينيت.

الفنانة "رانيا يحيى" هي أستاذ مساعد بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وعضو بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو المجلس القومي للمرأة.

تم تكريمها بعدد من المحافل الدولية، كما أقامت عددا كبيرا من الحفلات بدار الأوبرا المصرية، بقصر المانسترلي، مركز إبداع قبة الغوري، متحف أم كلثوم، والمركز الثقافي الروسي.

حيث يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف في 12 ربيع الأول من كل عام، في بعض الدول الإسلامية، فيحتفلون بولادة نبيهم رسول الله، وتبدأ الذكرى بالاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول وحتى نهايته.

الجدير بالذكر أن هناك عدد لا بأس به من الدول التي تحتفي بذكرى مولد رسول الله، كما تعتبر هذه المناسبة عطلة رسمية في عدة دول على سبيل المثال: مصر، فلسطين، الجزائر، الكويت، السودان، اليمن، ليبيا، الأردن، تونس، الإمارات، الكويت، سلطنة عمان.

وجاء على لسان النبي (صلى الله عليه وسلم) حين كان يصوم يوم الاثنين "هذا يوم وُلدت فيه".

ونوه قطاع صندوق التنمية الثقافية أن دخول الحفل مجاني، مع مراعاة ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وذلك يوم السبت الموافق 8 أكتوبر الجاري، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء، بقاعة المسرح بالمركز.

اقرأ أيضا.. «بيت الغناء العربي» يحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة والمولد النبوي الشريف