الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكاتبة الفرنسية «آني إرنو».. تحصد جائزة نوبل في الأدب 2022

الكاتبة آني إرنو
الكاتبة آني إرنو

حصلت الكاتبة الفرنسية آني إرنو، على جائزة نوبل للأدب 2022، والتي حصل عليها الأديب التنزاني "عبد الرزاق قرنح" العام الماضي.

وأعلنت الأكاديمية السويدية خلال الساعات الماضية أن الجائزة ستمنح للكاتبة "إرنو"، وذلك للشجاعة والبراعة التي أبرزتها في رحلتها للبحث عن الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية، بحسب البيان الرسمي الصادر عن الأكاديمية، وهي الجهة التي تمنج الجائزة.

"آني إرنو" هي أديبة فرنسية ومدرسة أدب فرنسي، ولدت في سبتمبر 1940 بليلوبون (السان البحرية)، وفازت بجائزة رينودو الأدبية عام 1984، نشأت في نورماندي، حيث كان والديها يمتلكان متجر بقالة ومقهى، وقد عملت لفترة (مدرسة ثانوي).

توغلت في عالم الكتابة في عام ٧٤، أي قضت قرابة الخمسين عاما في ممارسة الكتابة الإبداعية، وهذا يُثقل من خبرتها واحترافيتها في عالم الإبداع.

اليوم تحصل "آني إرنو" صاحبة ال ٨٢ عاما، على جائزة الأكاديمية السويدية، وتقدر قيمتها (10 ملايين) كرونة سويدية، أو ما يعادل نحو مليون دولار تقريبا، وتعتبر "إرنو" هي المراة السابعة عشر التي تفوز بنوبل للأداب.

تغلب على أعمالها الأدبية، الواقعية المرتبطة بالسيرة الذاتية، حتى أن أهم كُتبها كان بعنوان (السنوات) على غرار (الأيام) لطه حسين.

اشتهرت روايات "إرنو" بأنها تتمركز في أغلبها، حول تجاربها الشخصية والحميمة، حيث لا تلقي أعمالُها الضوء على مواضيعَ شديدة الخصوصية مثل الأزمات العائلة، والإحساس بالعار تجاه الطبقة التي تنتمي إليها، إلى جانب تناولها علاقاتها العاطفية في أعمالها دون تورية، وهو ما تسبّب بإثارة العديد من النقاشات الحادّة عند صدور عدد من أعمالها".

ويتضح من عناوين ومواضيع أعمال "آني إرنو" الأدبية، أن أسلوبها في الكتابة لا يميل إلى الأفكار والأحداث والخيالية البحتة!

أحدث أعمالها في مجال الإبداع رواية "الشاب"، التي صدرت خلال الأسابيع القليلة الماضية، تدور أحداث القصة حول علاقة عاطفية وحميمة أقامتها الكاتبة مع شاب يصغرها بثلاثة عقود.

وقد حصدت الرواية، منذ خروجها للنور، عدداً كبيراً من المراجعات النقدية، و التي اعتبرت الرواية أهم عمل صدر خلال الموسم الأدبي الجديد هذا الخريف.

نستشعر في أعمالها مدى تأثير حياتها الشخصية في تكوينها وكتاباتها، فمثلا تتحدث عن علاقتها العاطفية مع رجل من أوروبا الشرقية في (شغف بسيط)، بينما تتناول التقدم المهني والحياتي لوالديها في روايتي (المكان، العار)، وأوجاع الإجهاض في (الحدث).

وفي عمل آخر، تتعرض لمراهقتها، وظروف زواجها، ومرض الزهايمر في أعمال أخرى.

اقرأ أيضًا: حسام الدين عفيفي: حرب أكتوبر محفورة في ذاكرة التاريخ العسكري