جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 01:39 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

لو صاحبك حزين.. 4 نصائح للتعامل مع حالته بذكاء

شخص حزين_ياندكس
شخص حزين_ياندكس

يمر الجميع بظروف سيئة في الحياة، يحتاجون خلالها إلى وقوف الآخرين بجانبهم حتى تمر الأزمة ويتغلب عليها، ومن المهم في محاولتك لتقديم المساعدة، سواء في البيئة الأسرية أو الوظيفة أو في صفوف الأصدقاء، أن تكون أنيقا وتتبع قواعد آداب السلوك للخروج من حالته في أسرع وقت.

وبشأن ذلك، تستعرض "الطريق" خلال السطور التالية 4 نصائح للتعامل مع الشخص الحزين بطريقة سليمة، بحسب globe-echo wold news.

اقرأ أيضا: كيفية مواجهة الصدمات التى نتعرض لها من أصدقائنا.. طبيب نفسي يوضح (خاص)

احترام خصوصية الألم

1.عند محاولة تخفيف حزن شخص ما لا تسأله لماذا هو حزين، لأنه غالبا ما يرفض التحدث عنه، خاصة إذا كان يمر بأزمة ولم يتجاوزها، لذلك يجب احترام "خصوصية الألم" والمساحة الشخصية، ولكن إذا أراد الشخص التحدث عن الأزمة التي يمر بها، فعليك الاستماع إليه جيدا ولا تقاطعه، وقم فقط بطمأنته وفكرة أن كل شيء سيكون على ما يرام.

لا تقلل من شأن مشكلة الآخر

نصحت خبيرة الآداب بسمة الفأر بأهمية الاستماع بعناية إلى مشكلة الشخص الحزين بغض النظر عن مدى بساطة هذه الأزمة من وجهة نظرك، يجب ألا تقلل من شأنه أو تتجاهله على الإطلاق بل يجب عليك مساعدته للتغلب على الأزمة حتى يستعيد الشخص الحزين طاقته وحبه للحياة مرة أخرى.

ومن ناحية أخرى كن حريصا جدا على عدم التأثر بحزن الشخص الذي تحاول تخفيفه، حتى لا يتغير رأيك في المشكلة.

امتدح الشخص الحزين

يجب أن تستمر في تذكير الحزين بخصائصه الشخصية المميزة والجوانب الإيجابية لحياته، مما يساعده على الثقة بقدراته التي يمكنه من خلالها التغلب على الصعوبات والتغلب على الأزمات، وهذا ما يساعده في مستقبله، خاصة إذا كان سبب حزنه صدمة جعلته يفقد الثقة في نفسه، وبغض النظر عن مدى بساطة السبب عليك العمل على جعله يستعيد ثقته بنفسه مرة أخرى.

عدم تركه وحيدا

4.يحتاج الشخص الحزين إلى العزلة، وهذا الأمر غاية في الخطورة علي نفسية الشخص الحزين لأنه يعرضه للاكتئاب، لذلك يجب عليك أن لا تترك الشخص الحزين وحده، بل رافقه دون إثقال عليه بحضورك.