الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:54 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية مواجهة الصدمات التى نتعرض لها من أصدقائنا.. طبيب نفسي يوضح.. خاص

مواجهة الصدمات
مواجهة الصدمات

تحدث الدكتور أحمد فوزي، استشاري الطب النفسي، عن كيفية مواجهة الصدمات التى نتعرض لها من أقرب الأشخاص إلى قلوبنا وكيفية تخطي صدمتنا بهم.

وقال "فوزى" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه باختصار رد فعلنا هو الذي يحدد مدى تأثرنا بالخذلان ولذلك الاعتراف بيننا وبين أنفسنا أن أغلب العلاقات في حياتنا تتغير وأن من أحببناهم بالأمس ليسوا هؤلاء الذين نعرفهم اليوم، وذلك بسبب تغير الشخصيات والمواقف والظروف وكذلك العلاقات.

وتابع أن الأمر بالبداية يكون مؤلم لكن علينا أن نتقبله، لأن الأشخاص تنتهي أعمارهم وكذلك العلاقات لها عمر تنتهي أيضًا ولتخطي أى صدمة أو موقف يجب التماس العذر للآخرين أيًا يكن الشخص الذي خذلك والموقف الذي فعله لأن هذا سيساعدنا على التعافي والتخلص من المشاعر السلبية.

اقرأ أيضًا: استشاري نفسي يكشف أضرار الانفصال على الأزواج والأبناء.. خاص

وأضاف أن الحياة تمضي ويجب تخطي التجربة هذه للتعايش وعند الشعور بالسوء مما يحدث فعليك التحدث مع طبيب نفسي مختص لمساعدتك على تخطي هذه الحالة وأن من أبسط حقوقنا أن نغضب ولكن يجب أن نتقبل مشاعرنا عندما نشعر بخيبة أمل من شخص فعلي أن أتعاطف مع نفسي.


واستكمل: أنه عند التعرض للخذلان يجب أن اتخطي ذلك بالتواصل مع الآخرين ولا أتوقف عن التواصل مع الجميع على اعتبار أنك سوف تتعرضين لنفس التجربة مرة أخرى لأن ليس الجميع متشابهون ولكن علي ألا أعود للخلف وأن أقوم بمساعدة نفسي على تخطي أى موقف مخذل.