الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تتحول المرأة لشخصية «عنيفة» بعد الزواج؟.. استشاري يجيب

دكتور إيهاب الخراط استشاري الطب النفسي_ياندكس
دكتور إيهاب الخراط استشاري الطب النفسي_ياندكس

تتعدد مشكلات الأزواج، لكنها تزداد سوءا في بعض الأوقات، إذ تصل إلى ارتكاب أحد الطرفين جريمة في حق الآخر، ولعل ما يشير إلى أنه أمر غير طبيعي عندما يكون الجاني "الزوجة" التي تتحول من امرأة رقيقة إلى سيدة متوحشة، وتتعدى علي زوجها بالضرب.

اقرأ أيضا: كيفية التخلص من بهتان البشرة في الخريف.. استشاري جلدية يوضح (خاص)

وعن أسباب تحول المرأة لشخصية عنيفة الذي يلاحق المرأة، قال الدكتور إيهاب الخراط، استشاري الطب النفسي إن هناك عدة احتمالات قد تدفع الزوجة لضرب شريك حياتها، منها: اعتداء الزوج عليها، وإهماله لها ولبيته وواجباته، والتقليل منها أمام الآخرين.

أوضح في تصريح خاص لـ"الطريق" أن هناك 30% من الزوجات ينفقن على أزواجهن، لإصابة الزوج باضطراب نفسي يجعلها لا تتحمل العيش معه، إدمانه، تدهور سماته الشخصية".

أشار إلى أن كل هذه الأسباب تجعل الزوجة مشحونة بالغضب تجاه زوجها، ما يدفعها إلى التخلي عن كل صفاتها الأنثوية وتحولها إلى شخصا آخر، يجعلها تمتلك القدرة وتقوم بالاعتداء على زوجها بسهولة.


وتابع: "بالرغم أن أغلبية الرجال أقوى من النساء جسديًا، لكن يوجد أيضا نساء قوية بدنيا وتستطيع التعدي عليه بالضرب"، موضحا أن تعدي الزوجة على زوجها يؤدي إلي عمل شرخ بعلاقتهما وصنع جرح شديد للطرفين فيما بعد، وربما يعاني أيًا منهما من الاكتئاب والصدمة والانكسار، والزوجة تشعر بأنها أقل رضا عن نفسها.

ونصح الطبيب الزوجات بعدم التحمل فوق طاقتهن حتى لا يحدث فعل مؤذي، مؤكدا ضرورة الاختيار الجيد للطرف الآخر، وألا تتخلى المرأة عن صفاتها الانثوية التي خلقها الله بها، فقيامها بالتعدي علي زوجها يجعل من الصعب عودة الحياة الطبيعية بينهما.