الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:31 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكونفدرالية.. فتوح يدعم الزمالك رسميا أمام دريمز بعد مشاركته في التدريبات الجماعية جامعة طنطا تنظم يوما تثقيفيا صحيا لطلاب الجامعة «الحرية المصري»: ذكرى تحرير سيناء ستظل رمزا لتضحيات أبطال قواتنا المسلحة «عيب عليكم».. تعليق ناري من مرتضى منصور بعد منعه من حضور مباراة المنصورة والمالية الاستقرار الإقليمي وإنفاذ المساعدات تتصدر اتصال السيسي وروته نادي المنصورة يخطف بطاقة الصعود لدوري المحترفين على حساب المالية وكيل تعليم البحيرة يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية أحمد فهمي عن مشاركة السقا بفيلمه الجديد: ”في ضهري من أول مشواري” وزير الاتصالات: حيادية البيانات وتوافر الكفاءات يجذب الاستثمار بالذكاء الاصطناعي كولر يعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن مباراة مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا ”خليها تعفن”.. المحلة الكبرى تنضم لمقاطعة الأسماك من الأسواق منع مرتضى من حضور مباراة المنصورة والمالية.. تفاصيل بالصور

«احترام الذات»| أهم النصائح للتغلب على التوتر.. استشاري نفسي يوضح

yandex-القلق
yandex-القلق

يصاب الكثير من الأشخاص بمشاكل التوتر والقلق، ويرجع السبب لتعرضهم لبعض ضغوطات الحياة، ويوجد هناك من يستسلمون لها فيصبحوا أكثر عرضة للإصابة بهما.

٦ نصائح للتغلب على القلق والتوتر

في هذا السياق قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن احترام الذات من أهم الأشياء للتغلب على التوتر.

وأشار استشاري الصحة النفسية في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق"، أن هناك بعض المشاكل التي تسبب القلق والتوتر وهما متلازمات سلوكية تصيب دائما الإنسان في الحياة، وخاصة عند التعرض لمواقف جديدة حتي لو كانت إيجابية؛ ومنها الضغوطات بشكل يومي.

وأوضح "هندي" أن هناك نوعان من القلق، وهما:

-القلق سمة.

-القلق حالة.

القلق كـ"سمة"، وهو أن يكون الإنسان بسماته وطبعه قلق، وفي بعض الأحيان يكون مرضي عندما يترتب عليه مجموعة من الأعراض الفسيولوجية، مثل جفاف الحلق، زيادة ضربات القلب، مع زيادة العرق.

الدكتور وليد هندي

وتابع "هندي": عندما يتعرض الشخص لموقف ما، قد يصاب بالقلق والتوتر، وفي هذا الوقت تبدو عليه العديد من تلك الأعراض أو المشاكل، ويمكن أن يتجه لأمور سيئة ومنها اتباع أساليب التدخين وغيرها من السلوكيات الخاطئة.

ونصح أيضا عند التعرض لضغوطات الحياة، التي تسبب القلق والتوتر، أن يتم اتباع أفضل الخطوات للتخلص من مشاكل القلق، وهي:

- تدوين المواقف في نوت بوك، وتدريب النفس سلوكيًا على المواقف المثيرة للتوتر.

- يجب أيضا مواجهة المواقف التي تعرض للقلق أو التوتر.

- من الضرورة أن يستعين المصابين بالقلق بالأقراب والمحطين، لحل المشاكل التي يتعرض لها.

- كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية، حتي ينشغل بها ويستطيع التخلص من القلق والتوتر، مثل المشي بشكل يومي.

واختتم "هندي": في حالة صعوبة التعامل مع القلق، يفضل أن يلجأ لأحد المتخصصين في ذلك، ليعطي برنامج إرشاد نفسي لخفض التوتر لديه.

اقرأ أيضا: ماجي فرح تكشف 5 أبراج للفتيات تتصف بالهدوء والاستقرار النفسي