الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لو سنة أولى كلية».. 5 نصائح للاستعداد للمرحلة الجامعية «خاص»

yandex-الجامعة
yandex-الجامعة

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم العام الدراسي الجديد، لذلك يستعد قطاع عريض من الطلاب على استقباله، ويشعر البعض بالقلق والتوترعند التحاقهم بالعام الأول بالحرم الجامعى، وذلك لعدم اعتيادهم على العالم الجديد، الذى يختلف تماماً عن الحياة المدرسية، والتى اعتادوا عليها طوال السنوات الماضية.

في ذات السياق، كشفت الدكتورة آمال صادق، استشاري الصحة النفسية، في تصريح لـ "الطريق" وللتخلص من القلق والتوتر، يجب اتباع بعض النصائح، من خلال السطور التالية، وهي كالأتي:

نصائح للاستعداد للعام الجامعى الجديد

زيارة الجامعة

ينصح بزيارة الطلاب الجامعة بشكل متكرر، حتي لا يشعر بقلق أو توتر، مع التجول فيها للتعرف على أماكن المكتبات والمحاضرات و يعتاد على الأجواء الجامعية، ويتخلص من الخوف والقلق.

طلاب

التحدث مع الطلاب القدامى

عند عودة الطلاب للجامعات، ينصح بالتعرف على أشخاص جديدة، والتحدث مع الطلاب القدامى أو من تخرج من نفس الكلية، عن المواد الدراسية والصعوبات التى واجهوها طوال دراستهم والحلول التي اتبعوها للتغلب على هذه الصعوبات، حتى يستعدوا للمرحلة الجديدة.

صورة أخرى

الاطلاع على المواد الدراسية

ينصح أيضا الكثير من الطلاب أثناء تواجدهم بالجامعة، يفضل باتباع أفضل الخطوات للتفوق فى الدراسة، ويتطلع على المواد الدراسية المختلفة، ويقرأ بعضها حتى يتعرف على ما هو مقبل عليه من مواد دراسية حتى يستعد لهذه المرحلة الجديدة من حياته.

تكوين علاقات صداقة

فكرة تكوين الصداقات من أهم الأساسيات التي يقوم بها الطلاب داخل الحرم الجامعي، لذا يجب عند تكوين الصداقة تكون مع الزملائه الذين التحقوا بنفس الجامعة أو الكلية التي التحق بها، ويعقد معهم علاقات صداقة، حتى يجد له ونيس في مرحلته الجديد ويتخلص من الشعور بالرهبة والقلق.

المشاركة فى الأنشطة المختلفة

هناك الكثير من الطلاب عند قدوم الدراسة، يحرصوا على الاشتراك في البعض من الأنشطة المتنوعة، وخاصة في الجامعة مع الموظبة على حضور الفعاليات المختلفة حتى يعتاد على الأجواء الجديدة ويستطيع أن يكون علاقات صداقة مع من حوله من زملائه.

اقرأ أيضًا: ماجي فرح تكشف 5 أبراج للفتيات تتصف بالهدوء والاستقرار النفسي