الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:37 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أضرار كارثية يسببها «الكاتشب».. واستشاري يحذر

كاتشب - مصدر الصورة- yandex
كاتشب - مصدر الصورة- yandex

يعد الكاتشب من أهم العناصر الأساسية المرتبطة بالطعام، ويستخدمه الكثير في أغلب الأطعمة ولكن ربما لا يعلم البعض أنه يحتوي على أضرار كبيرة.

في ذات السياق، كشف الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أضرار كارثية يسببها الكاتشب على الصحة عند تناوله، في تصريح خاص لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية، وهي التالي:

أشار "الخياط"، إلى أن هناك العديد من الكاتشب عند تناول بكثرة، حيث يؤثر على الصحة بشكل كبير، كما يسبب الكثير من تراكمات في الجسم، مما يؤدي إلى الأمراض على المدى البعيد ومن أبرزها "السرطان".

كشف "الخياط"، أن هناك البعض من العناصر التي يضمها صناعة الكاتشب، وهي تكون عبارة عن بصل وخل وثوم وصلصة طماطم وسكر فركتوز عالي التركيز ونشا وصمغ.

أضرار تناول الكاتشب

-في حالة الإفراط عند تناول الكاتشب، قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، لأنه يحتوي على سكر الفركتوز ويكون 100 ضعف الموجودة بالفواكه أي أنه يعتبر سم، لأنه يصل للجسم وبعدها تتحول إلى دهون على الكبد كما أنه يرفع مستوى السكر مما ينتج عنه أمراض السمنة والسكري.

يسبب السرطان

-أوصي دكتور أمراض الجهاز الهضمي والكبد عند استخدام الكاتشب، ينبغي وضع بعض المواد، من أجل الحفاظ عليه، وبعدها يتم إضافه مادة يطلق عليها اسم «فانيلين» التي تكون بالنشا والصمغ، كما تعد من أكثر المخاطر على صحة الإنسان، على حسب ما قاله الخياط، لأنها مادة مسرطنة وتسبب أمراض «السرطان»

-من أكثر المخاطر التي تحدث بسبب زيادة تناول الكاتشب، هي وجود الخل المعدل وراثيًا المتواجد به، لأنه يحتوي على مبيدات سامة ومواد كيمياوية إلى ارتجاع بالمريء وقرحة بالمعدة وزيادة الحموضة.

-أيضا يضم الكاتشب عنصر الملح، وهذا يسبب في وقت مؤخرأ الضغط، وتسبب عددا من مشاكل في الكبد والجهاز العصبي والبنكرياس.

اقرأ أيضا: اعرفي موضة السنة دي.. أبرز تريندات ألوان الشعر لخريف 2022