الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:34 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفنان الراحل أحمد مظهر.. محطات في حياة فارس السينما المصرية

أحمد مظهر
أحمد مظهر

يحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل "أحمد مظهر"، الذي لُقب بفارس السينما المصرية، نظرا لخبرته الواسعة في رياضة الفروسية.

ولد الفنان "أحمد مظهر يوم 8 أكتوبر من عام 1917، تعلم في مرحلة الثانوية العامة بمدرسة السعيدية العسكرية بمنطقة الجيزة، ثم أكمل دراسته بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1939. ألتحق بسلاح المشاة ثم انضم لسلاح الفرسان حتى وصل في تدرجه الوظيفي ليتولى قيادة مدرسة الفروسية، ولن ننسى أنه شارك في حرب فلسطين عام 1948.

تميز "أحمد مظهر" في موهبة التمثيل، فتفرغ للعمل كممثل، وأبدع في أداء أدواره تاركا خلفه تراثاً كبيراً من أفلام الزمن الجميل.

كانت بداياته في الفن عندما قدمه "زكي طليمات" في عرض مسرحي بعنوان "الوطن" عام 48، ثم توغل في عالم السينما، من بوابة الفروسية، عندما وقع عليه الاختيار من قبل المخرج "إبراهيم عز الدين"، ليقوم بدور في فيلم ظهور الإسلام عام 1951.

يذكر أنه قدم استقالته وهو برتبة عقيد واشتغل سكرتيرا عاما بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وبعدها تفرغ للعمل في السينما وأصبح نجما سينمائيا بارزاعام 1958.

ترك الفنان "أحمد مظهر" خلفه ميراثا ضخما من الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية، التي تجاوزت أكثر من 150 عملا، ولعل أشهر أعماله فيلم "الناصر صلاح الدين" الذي جسد فيه دور صلاح الدين الأيوبي. كما ذاع صيته في الأدوار الكوميدية التي جسدها، ومنها : فيلم لصوص لكن ظرفاء بمشاركة الفنان عادل إمام، وأيضا فيلم الجريمة الضاحكة.

من أبرز أفلامه فيلم "الأيدي الناعمة" عُرض عام 1963، بطولة مشتركة مع كوكبة من الفنانين منهم الشحرورة، مريم فخر الدين، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، وليلى طاهر.

تدور أحداث الفيلم حول أمير من طبقة أرستقراطية، ليس لديه مهنة وبعد قيام الثورة يصطدم بحقيقة أنه لا بد أن يجتهد ويعمل بأي وظيفة كي يستطيع المعيشة، لكنه يرفض ذلك حتى يقع في حب صباح.

الفيلم مأخوذ عن قصة للكاتب "توفيق الحكيم" بعنوان الأيدي الناعمة، ومن إخراج محمود ذو الفقار.

لعب أدوارا في أفلام أجنبية عالمية، منها: فيلم مع الفنان "بيتر جريفز" هو صاحب أشهر مسلسلات السينما الأمريكية "مهمة مستحيلة".

وكذلك اشتغل مع الممثل العالمي "كاميرون ميتشل" وشاركهم البطولة الفنان المصري "عمرو سهم" و"مجدى وهبه"، و الفيلم من إنتاج المنتج العالمي "تونى زارانداست".

يذكر أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قلده وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1969 م.

كما كرمه الرئيس "أنور السادات" بوسام آخر رفيع في احتفالات مصر بعيد الفن، الذي توقف بعد اغتيال السادات في أكتوبر عام 1981.

حصل مظهر على 41 جائزة على مدار مساره الفني الطويل، كان من أهمها جائزة الممثل الأول في فيلم "الزوجة العذراء".

وحصل على جائزة في التمثيل عن دوره في فيلم "الليلة الأخيرة"، تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدُّوَليّ.

وافته المنية يوم الأربعاء 8 مايو من عام 2000، فتوفي بمستشفى الصفا عن عمرٍ ناهز الـ84 عاما، على إثر التهاب رئوي حاد.

شيعت جنازته من مسجد عمر مكرم، ودفن " بمقابر باب الوزير" قرب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

اقرأ أيضا.. هل عبرت الأعمال الأدبية والدرامية عن حرب أكتوبر؟.. كتاب يُجيبوا