الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:26 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فيزيتا» الأطباء بألف جنيه.. ومرضى «مستاؤون» من سعر الكشف

العيادات الخاصة
العيادات الخاصة

يتسائل المئات من المواطنين، عن التجارة بمهنة الطب في مصر، وكيف وصل حال الطب؟.. مواطنون غير قادرين على توفير أسعار تذاكر كشف الأطباء الباهظة، و قد يستغل بعض الأطباء المرضى، حيث أنهم يتعاملون معهما على أنهم سلعة ويجب استغلاها لاستنزاف جيوبهم تحت مسمى خدمة المريض وبأسعار مبالغ فيها.

اقطعي حجز مستعجل

بمجرد دخول المريض عيادة خاصة تابع لبعض هؤلاء الأطباء الذين يبالغون فى أسعار ويصل سعر تذكرة الكشف عند بعض الأطباء من 1000 حتي 2000 جنيه للكشف، هكذا سرد أحد المرضى، تجربتها مع أحد العيادات الخاصة بمنطقة الدقي، بمحافظة الجيزة، إذ توجهت منذ ثلاثة أشهر إلى استشاري القلب؛ وكان اختيارها لهذه العيادة لأنها الأقرب إلى مقر منزلها، ألا أنها وجدت أن ما يتخذه أصحاب بعض هذه المراكز ما هو الا تجارة من أجل استنزاف جيوب المرضى.

وتابعت في حديثها لـ«الطريق»، أنها كانت لا تتحمل شدة الألم وعندما طلبت من السكرتايرة الدخول للكشف المستعجل، كان الرد صادم لها بأنها تدفع تذكرة للكشف المستعجل 500 جنيه، قائلة: "السكرتارية قالتلي لو مستعجلة ممكن تقطعي حجز مستعجل ودا هيكلف حضرتك 500 جنيه تاني".

الكشف مش لمحدود الدخل

واستكملت أنها أدركت في ذلك الوقت، أن الكشف فى تلك العيادة ليس لمحدود الدخل، معبرة عن حزنها الشديد بما حدث معها داخل العيادة، قائلة: "بعد كدا هيكون في شروط أن اللي يكشف يكون معه رصيد في البنك ومن أعيان البلد غير كدا مش هيعرف يكشف".

غالي على الفاضي

وفي سياق متصل، قال أحد المرضى، إن يعاني من حساسية الصدر بذلك توجه إلى أحد الأطباء المشاهير فى ذلك التخصص، فوجد أن كشفه 500 جنيه مع الزيارة لمرة أخرى كاستشارة، وقتها لم يهتم كثيرا بارتفاع قيمة الأدوية التى بلغت 500 جنيه خاصة وأن أصدقاءه أكدوا له أنه "شاطر".

وأوضح أحد المرضى، أنه استمر على العلاج لفترة لم يشعر خلالها بتحسن، رغم ما صرفه من مبالغ لتجديد الكشف والأدوية، وفى آخر زيارة قرر أن يبحث عن طبيب آخر أقل شهرة من سابقه، والذى وجد أن كشفه لم يختلف كثيرا عنه حيث بلغ 250 جنيها، إلا أن فى تلك المرة فوجئ أنه كتب له أدوية بأسعار لم يتخيلها فكل دواء منهم لا يتجاوز سعره الـ20 جنيها، إلا أن فى تلك المرة شعر بتحسن كبير بتلك العقاقير رخيصة الثمن.

ووجه إلى المواطنين الذين يبحثون عن الأطباء الأكثر شهرة، نصيحة قائلا: "مش لازم يكون الدكتور مشهور وغالي عشان تكشف عنده عشان تخف".

الأسعار الكشف على حسب المنطقة

وذكر أحد الأطباء، الذى رفض ذكر اسمه، بمنطقة الدقي، أن كشف الكبد يتراوح ما بين 500 لـ1000 جنيه، ويرجع ذلك إلى الدرجة العلمية لكل طبيب وخبرته، قائلا: "هناك من يتعاملون مع العرب بالدولار، لأنهم على علم بأنهم لديهم المقدرة على الدفع، أما الأسعار الطبيعية فهى ما بين 500 و1000 جنيه، وإذا كان الطبيب يكشف بالموجات الصوتية لابد من تحمل المريض لتكاليفها بالطبع".

وأوضح أحد الأطباء، في حديثه لـ«الطريق»، أن يوجد العديد من العوامل التى تتحكم فى الأسعار كموقع العيادة فى الزمالك أو الدقى أو مصر الجديدة لأن سعر أقل عيادة لن يقل عن مليون جنيه في الإيجار، مضيفا أن هناك مصروفات أخرى كالتشغيل، فلا يمكن أن يكون الكشف أقل من ذلك لوجود عمالة وسكرتارية ونظام شيفتات وتجهيزات للعيادة.

واختتم أن أسعار الكشف في بولاق أو إمبابة والمناطق الشعبية بشكل عام يصل الكشف بها إلى 70 أو 80 جنيها، حتى إذا كان الطبيب حاصل على أعلى الدرجة العلمية، لأن مرضاه لن يتمكنوا من دفع أكثر من ذلك، مشيرًا إلى أن المستشفيات الحكومية يوجد بها عيادات اقتصادية و تتراوح أسعارها من 20 لـ40 جنيها و80 جنيها للاستشارى.

اقرأ أيضا: اللات والعزّى بشرم الشيخ.. تماثيل غريبة تثير الجدل.. ومستخدمون: «دول كفار قريش»