الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير أوكرانيا في القاهرة: موقف مصر متوازن ويحترم الشرعية الدولية

السفير ميكولا نهورني- تصوير: محمد توفيق
السفير ميكولا نهورني- تصوير: محمد توفيق
تصوير محمد توفيق

ثمن السفير الأوكراني في مصر ميكولا نهورني، موقف مصر تجاه الأحداث الجارية منذ سبعة أشهر بين أوكرانيا وروسيا؛ ووصفها بأنها متوازنة وتحترم الشرعية الدولية

السفير ميكولا نهورني قال في لقاء حصري وموسع مع جريدة (الطريق)، إن جمهورية مصر العربية استنكرت منذ البداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وبادرت القاهرة لعقد جلسة طارئة في الجامعة العربية خلال شهر أغسطس لمناقشة الحرب على أوكرانيا، كما أسست في الجامعة مجموعة الاتصال لمتابعة الحرب على أوكرانيا وإيجاد الحلول.

وفيما يتعلق بموقف مصر من الصراع بين وروسيا وأوكرانيا، قال السفير ميكولا نهورني، لـ "الطريق" إن القيادة المصرية اتخذت منذ اللحظة الأولى، موقفًا حياديًا متوازنا.

وأوضح السفير الأوكراني أن: مصر بلد ذو سيادة، ولديها مصالح اقتصادية وتجارية وسياسية مع روسيا، لكنها في الوقت ذاته لديها احترام كامل للشرعية الدولية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك احترام السيادة ووحدة الأراضي وعلاقات حسن الجوار بين الدول، وهو الأمر الذي انتهكته روسيا خلال الحرب. وفق تعبير الدبلوماسي الأوكراني.

وبشأن رفض مصر استقبال شحنة حبوب أبلغت أوكرانيا في مايو الماضي أنها مسروقة من صوامعها، قال السفير الأوكراني: نقدر موقف مصر، التي تحترم الشرعية الدولية، كما أشار إلى أن هناك العديد من الدول أخرى في الشرق الأوسط رفضت استلام الممتلكات الأوكرانية المنهوبة مثل القمح والحديد.

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تعلن الإفراج عن 32 من جنودها لدى روسيا