الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: توقعات بتثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية

البنك المركزي المصري - الصورة من الصفحة الرسمية
البنك المركزي المصري - الصورة من الصفحة الرسمية

توقع الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، أن يصدر قرار من لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة دون تغيير خلال اجتماعها في شهر نوفمبر القادم عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

وقال غراب، إن هذه التوقعات تأتي حتى لا تزيد أعباء الاقتراض على الشركات والقطاع الخاص، لافتا أن رفع سعر الفائدة يعني زيادة فائدة القروض على المستثمرين والشركات.


وأضاف، أن هذا يعرقل من التوسع في المشروعات الاستثمارية بينما تثبيت سعر الفائدة يساعد المستثمرين والقطاع الخاص على مزيد من الاقتراض للتوسع في مشروعاته وزيادة الإنتاج وهذا بدوره يزيد من المعروض من السلع بالأسواق لتتناسب مع زيادة الطلب عليها، وبالتالي يساعد في خفض الأسعار أو على أقل تقدير الحفاظ على ثبات الأسعار.


وتوقع غراب، أنه قد يطرح بنكي الأهلي ومصر شهادة إدخار بسعر فائدة مرتفعة على الجنيه المصري لمنح عائدا حقيقيا على مدخرات العملاء.


وأشار، إلى أن التبعات السلبية من وراء قرار رفع سعر الفائدة أكبر من الإيجابية نظرا لتأثيره على القطاع الخاص والاستثمار، وبالتالي قد يلجأ المركزي لتثبيت سعر الفائدة حتى لا يضغط على مجتمع الأعمال.


وأفاد غراب، أن إقرار 4 بنوك مصرية وهي الأهلي ومصر والتجاري الدولي وCIB مضاعفة سعر الفائدة على الشهادات الدولارية ذات أجال مختلفة بما يفوق سعر العائد المطبق عالميا، حيث كان العائد 2.25% والاَن قفز ليتخطى الـ5%.


وتابع، أن ذلك يرجع لتحريك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة, موضحا أن هذا قد يشير إلى إمكانية تثبيت المركزي سعر الفائدة في اجتماع اللجنة القادم.

اقرأ أيضا: عاجل … صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بـ1.9 مليار دولار لـ تونس

موضوعات متعلقة