الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى نحصل على جرعة لقاح كورونا الخامسة للوقاية من الإصابة؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بدأنا خلال الفترة الماضية في فترة من التقلبات الجوية التي ينتج عنها مشكلات صحية في حالة عدم توخي الحذر والوقاية من خلال الإجراءات الاحترازية اللازمة وعلى رأسها تلقي اللقاحات المضادة مثل لقاح كورونا "كوفيد-19".

لقاحات فيروس كورونا

من جانبه، أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن لقاحات فيروس كورونا "كوفيد-19" مهمة جدًا خلال هذه الفترة لمن لم يحصل على الجرعات التنشيطية لأنها تحمي من الإصابة أو المضاعفات خاصة خلال موجة التقلبات الجوية ونشاط الفيروسات.

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن لقاحات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 تقلل بشكل كبير من الاحتياج إلى أكسجين في المنزل أو بالمستشفى في حالة تأخر الحالة الصحية بعد الإصابة أو حدوث مضاعفات كما أنها تقلل الحاجة للعناية المركزة أو الإصابة بمضاعفات كورونا الخطيرة.

وأضاف الدكتور مجدي بدران خلال حديثه، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تمنع من تفشي الفيروس بشكل كبير وبالتالي تعمل على تقليل وجود أو نشأة سلالات جديدة من كوفيد 19.

موعد تلقي جرعة لقاح كورونا الخامسة

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أنه لم يتم تحديد تلقي جرعة خامسة من لقاح مضاد لفيروس كورونا ولكنه حتى الآن 4 جرعات فقط في مصر، حيث ناشدت وزارة الصحة والسكان عدة مرات الحصول على الجرعة التنشيطية.

ونوه الدكتور مجدي بدران، أن جرعة لقاح فيروس كورونا الخامسة سيتم الحصول عليها فقط في الولايات المتحدة الأمريكية لأنه سمح هناك بالحصول عليها.

كما طالب عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، كل الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا سرعة الحصول على الجرعات التنشيطية للقاحات كورونا.

اقرأ أيضًا: خلي بالك.. أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد

ولفت "بدران" إلى أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC أكد أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق والذين يعانون من ضعف المناعة بشكل معتدل أو شديد يجب أن يتلقوا خمس جرعات من لقاح كورونا.

وأوضح "بدران" أن الخمس جرعات الموصي بها للأفراد أن يتم الحصول عليهم عبارة عن 3 لقاحات أساسية و2 تعزيزية أو تنشيطية.

اقرأ أيضًا: شركة «نافتكس» العالمية تطلق تطبيق مسلك لرفع معدلات الأمان بالطرق

وفي سياق آخر، ناشدت وزارة الصحة والسكان، بضرورة تلقي لقاحي فيروس كورونا "كوفيد- 19" وجرعته التنشيطية ولقاح الإنفلونزا الموسمية خلال فترة التقلبات الجوية.