الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:24 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفواكه والخضروات يوميا؟.. 5 فوائد مذهلة

فواكه وخضروات_ياندكس
فواكه وخضروات_ياندكس

معظمنا لا يتبع النصيحة بضرورة تناول الفواكه والخضروات، ولكن هناك بعض الأسباب المقنعة لزيادة تناولك لها، سواء إضافتها إلى الأطعمة أو الاحتفاظ بها مجمدة أو جاهزة، إذ تحمي الجسم من الأمراض بحسب ما ذكره موقع Eating well، منها:


تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

أثبت دراسة أجرتها المجلة الدولية لعلم الأوبئة أن الأشخاص الذين تناولوا حوالي 7 حصص من الفواكه والخضروات يوميا كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب التاجية.

منع الإصابة بالسكتة الدماغية

وجدت منظمة الصحة العالمية أن تناول 7 حصص من الفواكه والخضروات يوميا، يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في أي مكان من 10% إلى 19%.

ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى وجود البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم أكثر، وبذلك فهو يحمي من الاصابة بالسكتة الدماغية التي يسببها ضغط الدم المرتفع.

تحسين صحة الدماغ

أثبت مراجعة منهجية للمغذيات لعام 2020، أن أستهلاك 5 حصص يومية أو أكثر يرتبط بصحة العقل.

وتعد الحمضيات والموز والتوت والتفاح والكيوي والخيار والجزر والخس والطماطم والخضر الورقية مثل السبانخ من أفضل الفوائد الداعمة للدماغ.

تحميك من بعض أنواع السرطان

يوجد 1 من كل 5 أنواع من السرطان يرتبط بالنظام الغذائي غير الصحي وعادات نمط الحياة الخاطئة، والتي تشمل انخفاض تناول الفواكه والخضروات.

إدارة وزنك بطريقة صحية

الابتعاد عن الوزن غير المرغوب فيه يتعلق بما تأكله، وفي إحدى الدراسات، كان المشاركون الذين أبلغوا عن تناول 9 حصص من المنتجات يوميا أقل عرضة للاصابة بالسمنة بنسبة 74%، وذلك لاحتوائهما على سعرات حرارية قليلة ونسبة عالية من المياه.

اقرأ أيضا: بمكونات طبيعية.. وصفات سهلة تخلصك من السيلوليت